محلي

شواطئ بومرداس تستقبل حوالي 4 ملايين مصطاف منذ بداية شهر الاصطياف

رغم قلة الإمكانات

 

 

سجلت ولاية بومرداس، منذ بداية شهر الإصطياف بتاريخ 10 جوان الفارط، توافد حوالي 4 ملايين مصطاف عبر شواطئ البلديات الساحلية، في وقت لا تزال هياكل الإستقبال والإيواء غير كافية.

وحسب مصادر من الولاية، فقد توافد خلال شهر جوان الفارط، ما يفوق مليونيّ مصطاف، فيما قارب العدد مليونين آخرين خلال شهر جويلية بالتزامن مع شهر رمضان الفضيل، ولا يزال هذا التوافد مستمرا خلال شهر أوت الجاري خاصة من قبل مواطني المناطق الداخلية للوطن، على مختلف الشواطئ الساحرة بولاية بومرداس، على غرار شواطئ بومرداس مركز، قورصو، جنات، زموري ودلس. على أن يستمر هذا التوافد إلى غاية شهر سبتمبر القادم.

وأرجع المصدر، هذا التوافد للمصطافين على الشواطئ، على التدابير التي قامت بها مختلف الجهات منها مديرية السياحة، الحماية المدنية وسلك الأمن ومصالح البلديات، حيث تم في هذا الصدد فتح 8 شواطئ جديدة لهذه الصائفة ليبلغ عدد الشواطئ المسموحة للسباحة عبر الولاية، 32 شاطئا، مع تهيئة وتنظيف هذه الشواطئ، وتم أيضا بالتنسيق بين الخواص والسلطات البلدية، توفير 500 منصب شغل للشباب على مستوى الشواطئ والمناطق السياحية، من خلال عقود الإمتياز والتسيير على مستوى الشواطئ، كما فتح 400 منصب شغل آخر من دعم ميزانية الولاية، من خلال برامج الحماية المدنية كأعوان موسميين وعمال بالشواطئ، وكذا فتح 200 منصب من ميزانية الدولة وفي إطار عقود ما قبل التشغيل وبرنامج "الجزائر البيضاء" من خلال 23 مشروع تنظيف بالشواطئ والطرقات والساحات، وذلك يدخل في إطار توفير كل الأجواء المريحة لإصطياف المواطنين بشواطئ ومناطق بومرداس. كما تم تعزيز خطوط النقل البرية، بفتح أزيد من 150 خط نقل جديد موزعا على قرابة 400 مركبة من مختلف الأحجام والأنواع لنقل المسافرين وتسهيل تنقلهم نحو الوجهة المفضلة عندهم. وتوزعت الخدمات التي تقدمها هذه المركبات بين حوالي توفير أكثر من عشرة آلاف مقعد للمسافرين ما بين البلديات خاصة منها النائية خلال الصيف، وكذا ما بين الولايات على غرار خطوط بومرداس وولايات تيزي وزو والبويرة والعاصمة والبليدة.

بالمقابل، لا تزال مختلف أجهزة الاستقبال والإيواء للمصطافين، غير كافية رغم كل المجهودات المبذولة، حيث تتوفر الولاية على 7 آلاف سرير يضاف إليها 7 آلاف سرير آخر توفرها مختلف المخيمات العائلية ومراكز الإستقبال الصيفية. ولإحتضان العدد الهائل للمصطافين، كشف مصدر من مديرية السياحة والصناعات التقليدية ببومرداس، على فتح مؤسسات مدرسية لإستعاب وإستقبال المصطافين عبر بلديات الولاية، خاصة وأنها تعرف توفد فرق الكشافة والجمعيات من ولايات جنوبية وداخلية.

 

من نفس القسم محلي