محلي

مشروع إنجاز محطة بحرية عصرية بميناء الغزوات

تلمسان

 

 سيتدعم ميناء الغزوات بولاية تلمسان بإنجاز محطة بحرية عصرية للمسافرين تتوفر فيها كل شروط الراحة

 وقد وضعت المديرية المذكورة حسب مسؤولها دفتر الأعباء على مستوى اللجنة الوطنية للصفقات من أجل إختيار مكتب دراسات لتجسيد المشروع بهذا الميناء الذي يربط الغزوات بمدينة ألميريا الإسبانية.

 وقد سجل هذا الخط الدولي في سنة 2010 عبور 34.544 شخصا منهم 16.904 لدى الدخول و17.640 عند الخروج حسب حصيلة أعدتها مديرية الاستغلال التابعة للمؤسسة المرفئية للغزوات.

 وأما السيارات التي عبرت هذا الميناء في نفس السنة فقد بلغ عددها في المجموع 8397 منها 4064 لدى الدخول و4333 عند الخروج حسب ذات الحصيلة.

 وفي مجال نقل البضائع فإن ميناء الغزوات الذي يتميز بازدواجية النشاط (النقل والصيد البحري) عرف خلال السنة المذكورة معالجة كمية إجمالية من السلع قدرت بـ 1.206.321طن بين عمليتي الشحن والتفريغ.

وللتذكير فإن ميناء الغزوات الذي يعد الرابع من حيث الأهمية على المستوى الوطني يتربع على مساحة إجمالية تقدر بـ 28 هكتارا حولت منها حوالي 1100 متر مربع إلى مخازن ومرافق بحرية مختلفة. ويضم أرصفة تصل إلى 1800 متر طولي ويتوفر على هياكل وأجهزة حديثة مستعملة في مجال الخدمات المرفئية لتسهيل عمليات شحن وتفريغ البواخر التجارية في الآجال المحددة الشيء الذي جعل طاقته الاستيعابية النظرية تصل إلى 5 .1 مليون طن سنويا.

 

من نفس القسم محلي