محلي

توزيع 52 عقد امتياز فلاحي بورقلة

ورقلة

 

جرى توزيع 52 عقد امتياز فلاحي بورقلة لفائدة شباب بلديتي ورقلة والرويسات وستسمح هذه العقود التي سلمت خلال حفل جرى بحضور مدير المصالح الفلاحية لولاية ورقلة للشباب بالإستفادة من مساحات زراعية تقدر بـ 4 هكتارات لكل مستفيد تقع بمحيطين فلاحيين بمجموع 26 قطعة بكل منهما على مستوى منطقة حاسي عباز ببلدية ورقلة والرمتة ببلدية الرويسات.

 وقد تم انتقاء هؤلاء المستفيدين من بين عدد من الطلبات المقدرة ب 4.300 طلب مودعا على مستوى بلدية ورقلة و1.300 طلب ببلدية الرويسات كما أوضح ذات المسؤول.

 وتندرج هذه العملية التي ستتبع بأخرى مماثلة على مستوى بعض المحيطات الفلاحية بالدائرة التي توجد قيد الدراسة وتندرج ضمن 42 محيطا فلاحيا بمجموع 7.600 هكتار تم توزيعها لفائدة 1.700 شاب عبر ولاية ورقلة.

 هذا، وقد تم التوقيع السبت الماضي بمقر الولاية على اتفاقية بين مديرية المصالح الفلاحية ومؤسسة توزيع الكهرباء والغاز (سونلغاز) لإيصال الكهرباء إلى 42 محيطا فلاحيا الجديدة.

 وقد جرى حفل تسليم عقود الإمتياز بحضور رئيسي البلديتين لكل من ورقلة والرويسات وإطارات عن قطاع الفلاحة والمستفيدين الذين قدمت لهم بالمناسبة شروحا وافية حول إجراءات الإستفادة من القروض بدون فوائد لمدة 5 سنوات لدى بنك الفلاحة والتنمية الريفية.

وأشارت المصالح الفلاحية لولاية ورقلة إلى أن هذه العملية تندرج في إطار برنامج واسع يشمل مساحة قوامها 387.273 هكتار موزعة على 194 محيط فلاحي عبر البلديات الـ 21 والتي حددت بهدف الاستصلاح الزراعي عن طريق الامتياز.

 ويوجد 75 محيطا فلاحيا بمجموع 130.000 هكتار تم توزيع البعض منها والبعض الآخر لا زال قيد الدراسة، حيث رصدت المبالغ المالية لدراستها في إطار برنامج 2013- 2014.

 وأوضح مسؤولو المصالح الفلاحية أن هذه الخطوة تندرج في إطار تطبيق المنشور الوزاري المشترك رقم 108 المتعلق بالامتياز الفلاحي.

 

 

من نفس القسم محلي