محلي

نسبة تغطية المطاعم المدرسية تفوق 90 من المائة

تيبازة

 

 تفوق نسبة تغطية المطاعم المدرسية للمتمدرسين بالطور الابتدائي عبر ولاية تيبازة 90 من المائة فيما تتكفل مطاعم مركزية بتوفير وجبات للتلاميذ بالمدارس التي لا تتوفر على تلك الهياكل حسب ما أفاد مسؤول مفتشية التغذية.

وتتوفر ولاية تيبازة إجمالا على 289 مدرسة ابتدائية منها 269 فقط من تتوفر على المطاعم المدرسية حيث يصنف 18 منها في خانة المطاعم المركزية التي تأخذ على عاتقها تمويل المؤسسات الـ 20 (غير مدعمة بمطاعم) بوجبات باردة حسب سعيد بريمة.

 وفي السياق قال المسؤول إن "الاستعدادات جارية على قدم وساق من أجل انطلاق عمل المطاعم المنتظرة" مؤكدا أن مسؤولو القطاع بالولاية يعملون من أجل "القضاء التدريجي على الوجبات الباردة" بتلك المدارس من خلال "برمجة مشاريع لبناء هياكل من شأنها تقديم وجبات ساخنة في ظروف صحية ملائمة".

 وبخصوص عدد التلاميذ الذين سيستفيدون خلال الموسم الدراسي 2013-2014 بولاية تيبازة من الإطعام المدرسي المجاني قدر السيد بريمة عددهم بـ 70 ألف تلميذ وتلميذة في حين أفادت مديرية التربية بالولاية بتسجيل 75.173 متمدرس منهم 4100 في القسم التحضيري.

 ويكون أغلب التلاميذ المستفيدين من هذه الخدمة التي تجنب الأبناء عناء التنقل إلى منازلهم وتريح الأولياء لا سيما منها الأزواج الذين يعملون في أماكن بعيدة عن مقر إقامتهم متمدرسين في مقرات الدوائر والبلديات ذات الكثافة السكانية العالية.

وذكر بريمة على سبيل المثال أنه يتم تقديم 6815 وجبة عبر مدارس القليعة في حين توفر المؤسسات التربوية بدائرة حجوط 6190 وجبة.

 وأما في مقر الولاية بتيبازة فتعكف 12 مدرسة على تقديم 3360 وجبة حيث استحدثت الوصاية هذه الخدمة في الأصل لفائدة المعوزين واليتامى وضحايا المأساة الوطنية وأبناء الأمهاة العاملات، إلا أنها في واقع الحال "يعمل المسؤولون على تكافؤ الفرص بين جميع فئات المجتمع" - يقول المسؤول.

وقصد تفادي أي حوادث محتمل وقوعها كالتسممات الغذائية أو حوادث الغاز والحرائق قال مفتش التغذية بالولاية أن إدارته تعمل دوريا على مراقبة عمل المطاعم من خلال إيفاد مفتشين لإجراء معاينات ميدانية والوقوف على مدى احترام شروط الصحة والنظافة والأمن المتوفرة.

 كما تتابع كل جماعة محلية من جهتها عمل المطاعم المدرسية وشروط الصحة والأمن من خلال لجان الصحة المدرسية التي تضم قطاعات متعددة وهذا "حرصا على صحة أبنائنا".

وكان قد التحق يوم أمس زهاء 144.747 تلميذ وتلميذة بكل الأطوار التعليمية بالولاية في ظل تواصل التسجيلات بالأقسام النهائية منهم 430700 بالمتوسط و25.811 بالطور الثانوي.


من نفس القسم محلي