دولي

تقليصات كبيرة للأونروا لمستحقي المساعدات في قطاع غزة

في الفترة القريبة القادمة

 

كشف رئيس دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس عصام عدوان عن قرار جديد لوكالة الغوث ودائرة شؤون اللاجئين"الأونروا" يتضمن إجراء تقليصات بحق مستحقي المساعدات التموينية في قطاع غزة في الفترة القادمة.

وأوضح عدوان في حديث خاص، أن "الأونروا قامت بحذف ما يقارب 9000 عائلة بشكل نهائي من قوائم "الفقراء"-حسب تصنيف الوكالة-، وتحويل 1500 عائلة أخرى وتخفيض المساعدات لهم، ونقلهم من "الكابونة" الصفراء إلى "الكابونة" البيضاء، حيث تكون الكمية أقل"، "وأضافت الأونروا 5400 عائلة جديدة وقامت بزيادة مخصصات 4200 عائلة من خلال نقلهم من البطاقة البيضاء إلى البطاقة الصفراء بحيث تزيد معوناتهم". بحسب عدوان. 

ولفت إلى أن الوكالة تقوم بتغيير طريقة تقييمها لمستوى الفقر بعد أن كانت تُقيّمهم من خلال مقتناياتهم، أما الآن فتقوم بتقييمهم حسب مستوى الدخل لدى أفراد العائلة.

واستدرك عدوان "قيام الوكالة بتخفيض وتقليص المساعدات على هذه الأسر، التي اعتبرتها أنها تجاوزت حد الفقر(...) هذا مقدمة لإلغاء آلاف الأسر من العائلات، ومن الممكن أن تصل لأكثر من 40 ألف عائلة". 

وتابع حديثه قائلا "من الملفت للنظر أن كل المساعدات الإغائية التموينية سيتم تحويلها إلى نظام الكابونات، سواء الصفراء أو البيضاء"، مشيرا إلى أن الوكالة تقوم بتغيير البرنامج الأساسي للإغاثة(..).

واعتقد عدوان أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى إلغاء الكابونات، من خلال قيام الوكالة بإدراج العائلة في برنامج طارئ واعتراضي بدلاً من برنامج أساسي ثابت.

وعن الأسباب التي تدفع "الأونروا" للقيام بهذه الإجراءات، أجاب قائلا "قلة المعونات التي تُقدم للقطاع، إلى جانب أن هناك سبب آخر مرتبط بعاملين، أولا قصور موظفي الوكالة الموكلين بجمع التبرعات، إضافة إلى وجود ضغوط دولية عليها تتزعمها (إسرائيل) تهدف إلى محوها وشطبها وتقليصها إلى أن تنتهي؛ لأنها تعتبر الأونروا الشاهد الوحيد على قضية اللاجئين ووجودهم".

وأشار إلى أن اجتماعاً للجان الشعبية سيتم لمدارسة قرارات الوكالة التي سربت من مصادر بداخلها، وكيفية التعامل مع الوكالة في المرحلة القادمة، إلى جانب إطلاع الحكومة الفلسطينية على ذلك، والجهات المختصة بكافة أشكالها.

إ: ع. ب

من نفس القسم دولي