محلي

مردودية عالية في إنتاج الخضروات الموسمية

أم البواقي

 

 حققت ولاية أم البواقي مردودية عالية في إنتاج عديد الخضروات الموسمية وبلغت المردودية في إنتاج الخضروات 33.244 قنطار في الهكتار الواحد لمنتجات البطاطس والبصل والثوم والطماطم الموسمية مشيرا إلى أن ولاية أم البواقي وبحكم ما تتوفر عليه من مؤهلات طبيعية وإنتاجية نظرا لوفرة المساحات الفلاحية والمياه فهي قادرة على أن تستجيب للاحتياجات الجهوية والوطنية في هذا النوع من المنتجات الفلاحية.

 وأوضح قريدي بأن الأهداف المرسومة للغرس حددت بـ 4174 هكتار عبر كافة جهات الولاية زرع منها 3346 هكتار، مضيفا بأن ما تم جنيه شمل مساحة لا تتعدى 1311 هكتار أعطت إنتاجا وفيرا بمجموع 316421 قنطار منها 47523 قنطار من البطاطس و55730 قنطار من البصل و54640 قنطار من الطماطم الموسمية العادية و55046 قنطار من الثوم.

 ويتوقع مسؤولو قطاع الفلاحة أن تتضاعف كميات الإنتاج مع جني المساحة الباقية المقدرة بـ 2000 هكتار يشملها السقي الدائم ما يعد بتلبية الاحتياجات المتزايدة عليها محليا وإمكانية الاستغناء عن جلب هذه المنتجات من ولايات أخرى بشرق ووسط وغرب البلاد.

 وبالنظر إلى النتائج المتحصل عليها في مجال الإنتاج تبقى الآمال معقودة مستقبلا ليس على الاستجابة للطلب المحلي فحسب بل وفي توسيع الرقعة الزراعية لإنتاج عدة أصناف من الخضروات وبكميات وفيرة على حد تعبير مسؤولي القطاع الفلاحي بالولاية.

 ويتوقع مدير القطاع بالولاية في ظل تزايد قدرات التخزين التابعة للقطاعين العمومي والخاص أن تتراجع أسعار البطاطس في السوق.


من نفس القسم محلي