محلي

إبرام إتفاقية بين البلديات والمركز الوطني للدراسات والتحاليل الخاصة بالسكان والتنمية

ورقلة

 

 

 وقعت بلديات ولاية ورقلة إتفاقية مع المركز الوطني للدراسات والتحاليل الخاصة بالسكان والتنمية ترمي إلى تشخيص وتحليل احتياجات التنمية المحلية.

 وترتكز هذه العملية التي تعد بمثابة مقاربة تساهمية لتحديد مقاربة إقليمية للتنمية على إعداد تحقيقات خاصة بالسكان على مستوى كل بلدية من البلديات الإحدى والعشرين التي تعدها ولاية ورقلة قصد التعرف وبشكل جيد على تطلعات السكان ومختلف الفاعلين المحليين بخصوص الاحتياجات وآفاق التنمية.

 وستسمح هذه الاتفاقية بالقيام بتشخيص إقليمي للجماعات المحلية ومستوى التنمية بها وتحديد الإحتياجات الأولية الإقليمية وللسكان وإعداد مشاريع تنموية مستدامة وتحضير ورقة طريق وبرامج عملية خاصة بكل بلدية كما أوضح مسؤولو المركز الوطني للدراسات والتحاليل الخاصة بالسكان والتنمية التابع لوزارة الداخلية والجماعات الداخلية.

 وسيتم في القريب إطلاق تحقيقات ميدانية خاصة بكل عائلة على مستوى كل بلدية والتي سيقوم بها فريق يتشكل بمعدل ستة أفراد الذين اختيروا من شباب المنطقة، لا سيما من العنصر النسوي يؤطرها محقق وخبير من المركز الوطني للدراسات وتحاليل الخاصة بالسكان والتنمية.

 وسيسمح هذا التحقيق بإعداد بيانات للمؤشرات حول الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للسكان واحتياجاتهم ذات الأولوية ضمن برنامج تنموي على المديين القصير والمتوسط للبلديات وكذا تحديد توجهات التنمية المستدامة وتثمين الموارد والقدرات المحلية.

 وتندرج هذه العملية المحددة بآجال ستة أشهر في إطار برنامج الحكومة المتعلق بسياسة التنمية المحلية الهادفة إلى تحقيق تنمية مندمجة تساهمية كوسيلة مفضلة قصد إعادة الإعتبار والتكفل بالحاجيات ذات الأولوية للسكان كما ذكر مسؤلو ذات المركز.

من نفس القسم محلي