محلي

عدة مشاريع تنموية لترقية الإطار المعيشي لسكان بلدية الغيشة

الأغواط

 

 

 يجري تجسيد عديد المشاريع التنموية ببلدية الغيشة بولاية الأغواط في عدة مجالات والتي من شأنها أن تساهم في تحسين الإطار المعيشي للسكان.

 ومن بين هذه المشاريع ورشة 52 سكن عمومي إيجاري بلغت نسب إنجازها حدود 20 من المائة وقد رصد لها غلاف مالي يفوق 111 مليون دج فضلا عن 60 وحدة مماثلة في طور الانطلاق و100 سكن من نفس النمط لا تزال قيد الدراسة التقنية كما أوضح ذات المصدر.

 وفي نفس السياق ستستفيد تجزئة 50 قطعة منشأة في إطار برامج البناء الريفي من الربط بشبكات الكهرباء والمياه الصالحة للشرب والصرف الصحي ليصل بذلك عدد الإعانات الموجهة للسكن الريفي ببلدية الغيشة خلال السنوات الأخيرة إلى 750 سكن كما ذكر مسؤولو البلدية.

 وقصد إيجاد هياكل لاستقطاب الراغبين في التكوين المهني من أبناء هذه المنطقة النائية يرتقب استلام مركز للتكوين المهني والتمهين مطلع سنة 2014 المقبلة بطاقة 250 مقعد بيداغوجي و60 سريرا للمتربصين الداخليين بعد أن رصد لتجسيده 210 ملايين دج.

 كما استفاد التجمع السكاني "ترقلال" لذات البلدية من متوسطة قاعدة 5 أسندت مهمة إنجازها لمقاولتين بما قيمته 135 مليون دج والتي يرتقب استلامها قبل نهاية السداسي الأول من السنة القادمة وهو المشروع الذي سيجنب تنقل تلاميذ هذا التجمع إلى بلدية الغيشة لمزاولة دراستهم.

 ولفك العزلة عن البلدية تتواصل أشغال تقوية وتحديث الطريق الولائي رقم 124 الرابط بين عاصمة البلدية والطريق الوطني رقم 47 وتزويده بعدد من المنشآت الفنية.

 وقد تم منح العملية لثلاث مؤسسات إنجاز بمبلغ 600 مليون دج حيث ينتظر استلام هذه الأشغال في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

 وبالموازاة مع ذلك تدعمت بلدية الغيشة بوحدة ثانوية للحماية المدنية بغية توسيع نسبة التغطية بهذا النوع من الهياكل وهي العملية التي ستطلق قبل نهاية السنة الجارية بتكلفة مالية قيمتها 80 مليون دج مسجلة ضمن البرنامج التكميلي لسنة 2011 على أن تستلم في غضون 17 شهرا.

 للإشارة فإن بلدية الغيشة الواقعة على بعد 160 كلم شمال غرب الأغواط شهدت في السنتين الأخيرتين "قفزة نوعية" من ناحية التنمية المحلية وهو ما يعكسه تطور النسيج العمراني بها وما تعرفه من ورشات لعديد المشاريع الجاري إنجازها وأخرى توجد قيد التسجيل.


من نفس القسم محلي