دولي

عباس يهدد بالتراجع عن مبدأ "تبادل الأراضي"

كأساس لاتفاق سلام إذا تراجعت "إسرائيل" عن اتفاقات سابقة

 

قال رئيس السلطة  أول أمس، إن الفلسطينيين يمكن أن يتراجعوا عن مبدأ تبادل الأراضي كأساس لاتفاق سلام مع "إسرائيل" في حال تراجعت الأخيرة عن الاتفاقات الموقعة مع الحكومات السابقة.

وقال عباس خلال لقائه وفدا عربيا رياضيا يزور فلسطين إن "موضوع التفاوض الآن هو ترسيم الحدود. نحن قدمنا وجهة نظرنا بالموضوع والطرف الإسرائيلي قال إنه يريد طي ما تم الاتفاق عليه مع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية السابق ايهود أولمرت في موضوعي الأمن والحدود"، وأوضح "أما في موضوع الحدود، اتفقنا مع أولمرت على أن يتم الانسحاب من كافة الأراضي المحتلة منذ عام 1967 مع تبادل محدود للأراضي  أولمرت طرح نسبة 6% من تبادل الأراضي ونحن عرضنا نسبة 1.9%، وأضاف أن "وفدنا أبلغ الوفد الإسرائيلي الحالي إذا أردتم التراجع عن ما تم الاتفاق عليه مع أولمرت فاننا أيضا نتراجع عن موافقتنا على تبادل الأراضي ونريد أراضي حدود عام 1967 كما هي".

وقال عباس الذي يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين المقبل في لندن، إن "الإدارة الأميركية وخاصة كيري والرئيس باراك أوباما يضعون ثقلا بالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية خاصة بموضوع الاستيطان"، وتابع أن "اعتبار الولايات المتحدة للاستيطان بأنه غير شرعي، هو موقف مهم، وهكذا وضعت الإدارة الأميركية ثقلها بهذا الموضوع ونريدها أن تضع ثقلها بكل قضايا التفاوض من أجل التوصل إلى حل". على حد قوله

واستؤنفت مفاوضات السلام نتيجة جهود واتصالات من واشنطن، الذي عُقد مع الطرفين أول لقاء في 30 جوان الماضي بعد توقف استمر ثلاث سنوات.

إ: عبد القادر. د

من نفس القسم دولي