محلي

الشروع في تموين 80 عائلة بمناطق ريفية بالكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية

بسكرة

 

 شرع مؤخرا في عملية التموين بالكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية لفائدة 80 عائلة تقطن بمناطق ريفية بولاية بسكرة.

 واستنادا لنفس المسؤول، فإن هذه المبادرة التي تم البدء في تجسيدها تدريجيا تشرف على تنفيذها محافظة الغابات ضمن مخطط عمل مسند إليها من طرف وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في إطار برنامج التجديد الريفي الوطني.

 وتتضمن هذه العملية التي تتم بالمجان لكل عائلة مستفيدة تركيب ألواح الطاقة الشمسية عبر خيم البدو الرحل وكذا الوحدات السكنية المتناثرة في عمق الصحراء التي يتعذر إيصالها بالشبكة الكهربائية العادية وفقا لنفس المصدر.

 وتتولى مؤسسة مختصة تنفيذ مختلف مراحل هذه العملية انطلاقا من جلب وتنصيب وتشغيل معدات الطاقة الشمسية فضلا عن أعمال الصيانة التي تتطلبها كل وحدة حسب ما أفاد به ذات المصدر الذي أضاف بأن أعوان المؤسسة يقدمون أيضا إرشادات للعائلات المعنية تتعلق بالتحكم في استعمال التجهيزات التي توضع في متناولهم.

وأشار نفس المصدر إلى أن هذه التجهيزات تمكن من تشغيل جملة من الوسائل الضرورية للحياة اليومية على غرار المصابيح والثلاجة.

 وتنتشر العائلات المرشحة للحصول على تجهيزات الطاقة الشمسية ذات الاستعمال المنزلي عبر بلديات كل من رأس الميعاد والبسباس والشعيبة مثلما لفت إليه ذات المصدر، مبرزا بأن تلك العائلات تنشط في تربية المواشي والفلاحة.

 ويندرج هذا المشروع حسب ما ذكره ذات المسؤول في نطاق مقاربات برنامج التجديد الريفي الرامي إلى فك العزلة وتحسين الخدمات وترقية الإطار المعيشي لسكان الارياف وتثبيتهم في مناطقهم الأصلية.

 ويبقى عدد العائلات التي ستستفيد من تجهيزات الطاقة الشمسية مرشحا للزيادة، حيث قد يصل إلى 600 عائلة أخرى في المستقبل استنادا لذات المسؤول.

////

 

 

من نفس القسم محلي