محلي

الاستزراع النباتي طريقة جديدة لمكافحة توحل السدود

الجزائر العاصمة

 

 تم خلال يوم دراسي نظمته المديرية العامة للغابات عرض طريقة الاستزراع النباتي وهي تقنية جديدة لاستحداث فضاءات خضراء من أجل مكافحة توحل السدود وحماية المناطق السهبية.

 وتكمن هذه التقنية الجديدة التي اقترحتها شركة أمريكية خاضعة للقانون الجزائري أولا في وضع هيكل معدني يملأ بمنتوج يشجع التحام النباتات قبل تغطيته بالعشب حسب ما صرح به ممثل هذه الشركة السيد يزيد عمرون.

 في هذا السياق أكد المتحدث أن ميزة هذه التقنية التي ستعمل عل تشجيع ظهور نباتات تتمثل في تمديد عمر السدود من خلال تأخير توحلها كما أنها تستطيع توفير الأغذية للأنعام.

 وحسب قوله فإن عملية الاستزراع النباتي قد أعطت نتائج ايجابية بالعربية السعودية ما يسمح ببقاء المساحات المزروعة دون ري لمدة 18 شهر تحت حرارة أقل من 45 درجة.

 ويرى المفتش العام للمديرية العامة للغابات عبد الله أحمد أن الهدف من تنظيم هذا اللقاء الذي ضم باحثين وممثلين عن وزارتي الموارد المائية والأشغال العمومية هو دراسة هذه التقنية الجديدة ومدى نجاعتها بالجزائر.

 وحسب قوله فإنه ينبغي للجزائر التي تواجه مشاكل التآكل الناتج عن المياه والرياح اعتماد هذه التقنية الجديدة التي من شأنها حماية الأحواض السائلة الخاصة بالسدود والوقاية من التوحل.

 وعلى سبيل المثال فإنه من بين المواقع المعنية أكثر بالاستفادة من هذه التقنية ذكر المتحدث سد بني هارون (ميلة) وواد مينة (غليزان).


من نفس القسم محلي