محلي

تخصيص 10 غرف لتبريد منتوج البطاطس الموسمية

سوق أهراس

 

 

 خصصت ببلدية سدراتة (سوق أهراس) 10 غرف لتبريد جزء من منتوج البطاطس الموسمية. واستنادا لرئيس مصلحة الإنتاج والدعم التقني بذات المديرية، فإن هذه العملية تندرج في إطار نظام ضبط المنتجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع.

  وأوضح رشيد رحامنية أن من شأن هذه العملية التي تمت تحت إشراف مسؤولي الفرع الجهوي للديوان الوطني المهني للخضروات واللحوم بالتنسيق مع مديرية المصالح الفلاحية أن تضمن تخزين 25 ألف قنطار أي حوالي 9 من المائة من الإنتاج الإجمالي الذي تم جنيه من هذه المادة الغذائية الأساسية والذي وصل إلى 318 ألف قنطار.

 وستمكن عملية التخزين هذه من ضبط أسعار البطاطس في السوق والحفاظ على القدرة الشرائية وبالتالي حماية المستهلك والمنتج معا كما أضاف ذات المصدر.

 وأشار ذات المصدر إلى أن إنتاج البطاطس ارتفع هذا الموسم بشكل "محسوس" ليصل إلى 318 ألف قنطار مقابل 244 ألف قنطار الموسم الماضي وهوما يمثل زيادة بـ 30 من المائة.

 وشملت حملة الجني التي استكملت مؤخرا مساحة 1060 هكتار وذلك على مستوى محيط السقي الفلاحي (سدراتة-زوابي وبئر بوحوش) فضلا عن مساحات أخرى على ضفاف سد تيفاش وعبر بلديات كل من ويلان وأم لعظايم ومداوروش، مضيفا بأن مردود إنتاج الهكتار الواحد بمحيط السقي الفلاحي لسدراتة تجاوز 400 قنطار ما أدى إلى وفرة البطاطس وبالتالي استقرار أسعارها بالأسواق.

  وأوعز رحامنية هذا الارتفاع والقفزة المعتبرة في الإنتاج أساسا إلى عدة عوامل منها تزويد الفلاحين بعتاد السقي الفلاحي وانضمام عدد أكبر من الفلاحين لهذه الشعبة إلى جانب دعم الأسمدة الآزوتية من طرف الدولة وذلك بنسبة 20 من المائة.

  من جهته أوضح رئيس غرفة الفلاحة السيد يزيد حمبلي بأن وفرة المياه والبذور والأسمدة على مستوى تعاونية الحبوب والبقول الجافة ساهم بشكل "فعال" في رفع إنتاج البطاطس داعيا مسؤولي قطاع الفلاحة إلى ضرورة توسيع محيط السقي لسدراتة الذي باستطاعته بلوغ 2500 هكتار بالنظر إلى قربه من سد فم الخنقة الذي له قدرة استيعاب للمياه بإمكانها سقي هذه المساحة.


من نفس القسم محلي