محلي

انجاز قناة رئيسية بطول 15 كلم لدعم شبكة التموين بالمياه الصالحة للشرب

بسكرة

 

 تعززت شبكة منشآت الموارد المائية بولاية بسكرة بإنجاز قناة بطول 15 كلم موجهة لدعم التموين بمياه الشرب لفائدة عاصمة الولاية.

 وتسمح هذه القناة التي دخلت حيز الاستغلال عقب نجاح التجارب التقنية عليها مثلما أوضحه ذات المسؤول بتحويل الموارد المائية الموجهة للشرب انطلاقا من حقل المناقب بالمكان المسمى "المقلوب" بإقليم الزيبان الغربية إلى غاية مدنية بسكرة.

  واستنادا لنفس المصدر فإن تجسيد هذه العملية يندرج ضمن مخطط عمل تسهر على تنفيذه مصالح القطاع يستهدف إعادة تأهيل الشبكة مشيرا إلى أن تشغيل القناة الجديدة مكن من الاستغناء بصفة نهائية عن خدمات القناة القديمة.

  وفضلا عن أهمية القناة الجديدة في دعم البنية التحتية للقطاع في مجال الموارد المائية المعبأة، فإن هذا المكسب يكتسي قيمة مضافة في الحفاظ على الثروة المائية وحماية الصحة العمومة وفقا لنفس المتحدث.

  وتمكن هذه القناة المصنفة ضمن شبكة القنوات الرئيسية بالولاية من وضع حد للتسربات المزمنة للمياه وبالتالي الحيلولة دون تبديد الثروة المائية إلى جانب تفادي الأمراض المتنقلة عن طريق المياه وكذا إزالة "نقطة سوداء" كون القناة الجديدة خالية من مادة الأميانت (المضرة بالصحة) على عكس القناة القديمة حسب نفس المسؤول.

 ووفقا لنفس المصدر فإن الحرص على جعل كل أجزاء القناة باطنية وبعيدة نسبيا عن الأنسجة الفلاحية الغاية منه بالأساس تجنب الاعتداء على القناة من جانب بعض الفلاحين الذين يعمدون مثلما أضاف إلى تخريب مقاطع من الشبكة بغرض استغلالها في السقي الفلاحي.


من نفس القسم محلي