محلي

تخصيص 800 مليون دج لتهيئة محيط السكنات الاجتماعية والأحياء

ميلة

 

 

 استفادت ولاية ميلة من مبالغ مالية هامة ضمن شطر أول لهذه السنة 2012 موجهة لتهيئة محيط السكنات الاجتماعية وإنجاز الشبكات المختلفة والتهيئة العمرانية للأحياء السكنية.

 وأوضح بلقاسم بوساحة أن الدراسات جارية حاليا لتهيئة السكنات الاجتماعية المعدة للتوزيع قريبا بمجموع 2235 سكنا والتي توجد على مستوى لجان الدوائر الخاصة بالتوزيع.

 وتقدر قيمة الشطر الأول لتهيئة هذه السكنات وإنجاز الشبكات الداخلية والخارجية بـ 400 مليون دج.

 وتقضي التعليمات في هذا السياق بإنهاء أشغال التهيئة قبل توزيع المساكن، غير أن هذه الأشغال تتفاوت من حيث التكلفة حسب ما استفيد من مدير البناء والتعمير وذلك بالنظر للطبيعة الجغرافية لإقليم الولاية والتي كثيرا ما تضاعف من الأعباء والكلفات جراء صعوبة التضاريس وطبيعة التربة خاصة في شمال الولاية مقارنة مع جنوبها-حسب نفس المصدر.

 وأعطى نفس المسؤول مثالا يتعلق بتهيئة حي بـ 390 سكنا اجتماعيا بـ "تاجنانت" بقيمة 40 مليون دج فقط فيما يتضاعف هذا المبلغ 3 مرات أو أكثر من أجل إنجاز تهيئة حي مماثل بميلة أو فرجيوة.

 وذكر المسؤول ذاته أن تهيئة مخطط شغل الأراضي رقم 9 بمدينة ميلة قدرت تكاليفه بما لا يقل عن 210 ملايين دج وذلك بالنظر لطبيعة الأرضية.

 يذكر أن تأخر التهيئات العمرانية للأحياء السكنية الجديدة سابقا وعدم تزامنها مع أشغال الإنجاز كان يكلف ديوان الترقية والتسيير العقاري خسائر كبيرة في حراسة الأحياء الاجتماعية الجديدة والتي تنتظر كثيرا قبل توزيعها حسب نفس المسؤول.

 وعلى صعيد آخر تسير مديرية البناء والتعمير مشاريع أخرى للتهيئة العمرانية للأحياء السكنية بقيمة 400 مليون دج، حيث تم بهذا الخصوص توزيع مشاريع من هذا النوع في مرحلة أولى على 16 بلدية استفادت من مشروع لتهيئة حي واحد على الأقل حسب ما علم من بلقاسم بوساحة الذي أضاف أن تهيئة 19 حيا توجد حاليا في طور الدراسة

الفنية .

  وقد استفادت ولاية ميلة خلال السنة الجارية من مشاريع لتهيئة 12 مخططا لشغل الأراضي. كما ينتظر تسجيل 6 مخططات من نفس النوع خلال نفس العام حسب السيد بوساحة .

 وقد صادق المجلس الشعبي الولائي لميلة منذ 2008 على 24 مخططا توجيهيا للتهيئة العمرانية للبلديات فيما بلغت ثمانية مخططات مرحلة متقدمة حسب ما استفيد من مدير البناء والتعمير.

 

 

من نفس القسم محلي