محلي

فتح أزيد من 4500 منصب بيداغوجي للتكوين المهني

سوق أهراس

 

 

سيتم برسم دخول سبتمبر المقبل لمؤسسات التكوين المهني بولاية سوق أهراس عرض 4545 منصب بيداغوجي للتكوين في مختلف التخصصات.

واستنادا لمدير القطاع بالولاية لزهر بوذراع، فإن هذا العدد من المناصب يتوزع على 1425 منصب في التكوين الإقامي و150 منصب آخر للتكوين في الوسط الريفي و150 آخر بالدروس المسائية و25 منصبا للتكوين عن طريق المعابر و1110 مناصب للتكوين عن طريق التمهين فيما خصص للتكوين التأهيلي 1580 منصب و230 منصب في المؤسسات الخاصة المعتمدة.

بمقابل ذلك سيتميز دخول سبتمبر المقبل بإدراج 14 تخصصا جديدا في عديد الشعب الفلاحية عبر مراكز التكوين المهني الواقعة بمناطق فلاحية وذلك في إطار اتفاقية تم إبرامها مؤخرا بين مديريتي التكوين المهني والمصالح الفلاحية في مختلف المجالات.

وسيتم فتح تخصصات جديدة في إطار التكوين المتوج بشهادة على غرار البستنة وتربية الدواجن ومراقبة وتعليب مشتقات الحليب وتحويله  وفقا لما أفاد به ذات المصدر.

وأوضح أنه في إطار التكوين التأهيلي سيتم فتح 10 تخصصات مثل عون إنتاج الخضروات وتربية النحل (عون صيانة خلايا النحل) وعون في زبر وتلقيح الأشجار والسقي الفلاحي وحماية النباتات و صيانة العتاد الفلاحي وتهيئة حقول الحبوب وبساتين الكروم وبساتين الزيتون.

وفي مجال هياكل الاستقبال صرح نفس المسؤول بأنه في إطار البرنامج التنموي لسنة 2013 استفاد القطاع بعملية بمبلغ إجمالي بـ 12 مليون د.ج تتعلق بدراسة لإنجاز معهد وطني متخصص في التكوين المهني بدائرة مداوروش بسعة 300 منصب وإقامة بـ 120 سريرا.

ولضمان تكفل أنجع بطالبي التكوين سيتم خلال الدخول المقبل استلام ملحقتين للتكوين المهني والتمهين بكل من الدريعة وتارقالت بـ 125 منصب بيداغوجي لكل منهما وداخلية بـ 60 سريرا بمركز التكوين بمنطقة عين سنور ومركز للتكوين المهني والتمهين ببلدية بئر بوحوش بـ 200 منصب وآخر ببلدية سدراتة بـ 300 منصب إلى جانب داخلية بـ 60 سريرا بمركز التكوين المهني صالح بن عمارة بسوق أهراس.

وسيتم خلال دخول هذا الشهر كذلك فتح 56 منصبا جديدا للتأطير البيداغوجي للتكفل بالفروع التي تعرف نقصا من حيث التأطير فضلا عن التخصصات الجديدة المدرجة في مدونة الشعب واختصاصات التكوين المهني على غرار تقني سامي في الألياف البصرية.

يذكر أن ولاية سوق أهراس تضم 12 مركزا للتكوين ومعهد وطني متخصص تضمن تكوينا في 15 شعبة في تخصصات صيانة التجهيزات المعلوماتية والمكتبية ومسير الأشغال العمومية.

 

 

من نفس القسم محلي