دولي

القاهرة تتهم والداخلية في غزة تنفي اقتحام مؤسسة تابعة لمصر في القطاع

في الوقت الذي تعتقل فيها مصر العشرات من الفلسطينيين دون أي تهمة

 

 

نشر موقع الجزيرة نت، الدوحة، نقلاً عن مراسله وعن الوكالة الفرنسية، أن وزارة الخارجية المصرية اتهمت قادة حماس في قطاع غزة بمداهمة المركز الثقافي المصري في القطاع واعتقال عدد من المصريين العاملين فيه، لكن مصادر من الحكومة الفلسطينية في القطاع نفت ذلك. وقال مراسل الجزيرة إن وزارة الداخلية في غزة استدعت رئيس الجالية المصرية عادل عبد الرحمن، للتحقيق معه في قضايا جنائية، لكن مصادر من الجالية أفادت بأن الأمن اقتحم مبناها، واعتقل عبد الرحمن (فلسطيني يحمل الجنسية المصرية) كما صودرت أجهزة حاسوب من المقر.

 

 

واستنكرت الخارجية المصرية في بيان ما وصفته بـ"التصرف غير المسؤول" وطالبت بالإفراج الفوري عن المصريين الذين قالت إن "شرطة حماس" قامت باعتقالهم السبت، لكنها لم تحدد عددهم.

واتهم السفير المصري في رام الله ياسر عثمان أجهزة الأمن بالحكومة في غزة باقتحام المركز الثقافي المصري الذي تشرف عليه جمعية فلسطينية تعنى بشؤون المصريين في غزة، وقامت باعتقال عبد الرحمن وشخص آخر لم يعلن عن اسمه. وقال عثمان إن على الحكومة في غزة أن تقدم "تفسيراً سريعاً لما حدث" وأن "تفرج فوراً عن عادل عبد الرحمن وأن تعيد فتح مكتب الجمعية".

وقال الناطق باسم الحكومة في غزة، إيهاب الغصين، إن "أجهزة الأمن في غزة استدعت مواطنا فلسطينيا يدعى عادل عبد الرحمن الكحلوت بناء على طلب من النيابة العامة للتحقيق معه على خلفية قضية لدى الجهات الأمنية". 

وأشار المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إسلام شهوان إلى وجود شكاوى مالية تقدم بها عدد كبير من المواطنين، بسبب حصول عبد الرحمن على مبالغ مالية مقابل تسهيل المهام للمواطنين بالحصول على الجنسية المصرية.

وأضافت وكالة قدس برس، 31/8 و1/9/2013، أن وزارة الداخلية والأمن الوطني الفلسطيني في غزة نفت ما وصفتها بـ"الإشاعات" التي تحدثت عن اقتحام الأجهزة الأمنية لـ"المركز الثقافي المصري"، مؤكدة أن ما جرى هو استدعاء مديره بناء على طلب من النيابة العامة للتحقيق في قضايا جنائية، مشددة على أن هذا المركز ليس تابعًا لمصر.

وقال الناطق باسم الوزارة إسلام شهوان في تصريح مكتوب، يوم السبت إلى أن الجمعية لم تكن مرخصة، ولم تحصل على موافقة وزارة الداخلية فيما يتعلق بإجراءات العمل وفق قانون الجمعيات. وقال شهوان: "إن الجمعية لم تكن ممثلة للجالية المصرية مطلقًا، وإنما هي فكرة شخصية من قبل مديرها"، وأوضح أنه تم استدعاء مدير الجمعية بناء على طلب إحضار من النيابة العامة للتحقيق معه حول بعض القضايا المالية وشكاوي من المواطنين الذين تقدموا بشكاوي ضد مديرها شخصيا لدى النائب العام.

وأشار المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إلى أنه بناء على اتصال هاتفي مع السفير المصري في رام الله ياسر عثمان؛ أكد بأن هذه الجمعية لا تمثل الجالية المصرية لا من قريب ولا من بعيد".

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة في بيان مقتضب، تلقت "قدس برس" نسخة عنه، إن الأجهزة الأمنية الفلسطينية أخلت سبيل المواطن عادل عبد الرحمن الكحلوت بعد انتهاء التحقيقات القانونية معه.

وأضافت أن الكحلوت مواطن فلسطيني لا يمثل الجالية المصرية، وقد تم التعامل معه من منظور قانوني ولا توجد أي أبعاد سياسية للقضية.

وذكرت الشرق الأوسط، لندن، 1/9/2013، أن اللواء سامح سيف اليزل، الخبير الاستراتيجي والعسكري، قال لـ"الشرق الأوسط": إن "ما تفعله حركة حماس إجراء تصعيدي ومستفز لمصر"، مشددا على أن حماس عليها أن تلتزم في تعاملها مع القاهرة بالقواعد الدبلوماسية. وتوقع "قيام حركة حماس بأعمال تصعيدية خلال الفترة المقبلة، بعدما أعلنت مصر رسميا تورط عناصر الحركة في عمليات إرهابية شهدتها وتشهدها شبه جزيرة سيناء"، مشيرا إلى أن حماس قد تطالب مصر بالإفراج عن عناصر منها تم ضبطهم في شبه جزيرة سيناء وفي عدد من محافظات مصر، لتورطهم في أعمال تخريبية ضد منشآت حكومة وأقسام شرطة، مقابل الإفراج عن رئيس الجالية في غزة. 

وأوردت الخليج، الشارقة، 1/9/2013 نقلاً عن الوكالات، أن د. طارق فهمي، الخبير الإستراتيجي بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، قال إن حماس ستلجأ حتما للتصعيد ضد القاهرة لتوصيل رسائل مباشرة إليها رداً اعتقال السلطات المصرية لعناصرها بعد تورطهم في عمليات الإرهاب.

 


إ: عبد الوهاب. ب

من نفس القسم دولي