دولي

زورق مصري يهاجم قوارب صيد ببحر رفح ويعتقل خمسة صيادين فلسطينيين

بعد التوتر الذي تشهده العلاقات بين مصر وحماس

 

أصيب صيادان فلسطينيان بجراح فجر أمس الجُمعة، وأعتقل خمسة آخرين، جراء مُهاجمة زورق مصري لقوارب صيد كانت تمارس الصيد ببحر محافظة رفح جنوب قطاع غزة، وعلى مقرُبة من الحدود البحرية مع جمهورية مصر العربية.

وأكد مصدر أمني لـ مراسل وكالة "صفا" أن زورق مصري هاجم بحدود الساعة 4.00 فجرًا عدداً من القوارب بعرض بحر محافظة رفح وعلى مقربة من الحدود مع مصر، وأطلق النار بكثافة من مسافة قريبة نحوها مما أدى لإصابة صيادين اثنين، وأعتقل نحو خمسة آخرين. 

ولفت المصدر إلى أن المصابين هما "إبراهيم عبد الله النجار 19 عامًا برصاصة باليد اليُسرى، وإسماعيل وائل البردويل 21 عامًا برصاصة باليد اليُسرى"، وجرى نقلهما بواسطة سيارات إسعاف الدفاع المدني لمستشفى الشهيد أبو يوسف النجار بالمحافظة.

ووصفت المصادر الطبية بالمستشفى لـ مراسل "صفا" جراحهما بالطفيفة للمتوسطة، وجاري تلقيهم العلاج اللازم وإجراء العمليات لهما.

ونوه المصدر إلى أن المُعتقلين تم التعرف عليهم بوقت لاحق وهم "خالد بصلة، محمود بصلة، ماهر بصلة، إسماعيل بصلة، خالد أبو شلوف"، وهم من سكان منطقة المواصي غرب رفح، مشيرًا إلى أنه جرى اعتقالهم ونقلهم لجهةٍ مجهولة.

ولجأ الصيادون الفلسطينيون للصيد بالمياه المصرية بعد أن فرضت إسرائيل حصارًا بريًا وبحرًا مُحكمًأ على قطاع غزة، وقوضت بموجه عملية الصيد بنطاق الثلاثة أميال، وهي غير كافة لعدم وجود أسماك كمًا ونوعًا بها، وعلى الرغم من ذلك لم يسلم الصيادين من ملاحقات الزوارق الإسرائيلية، التي قتلت وأصابت واعتقلت عددًا منهم. 

ومنعت البحرية المصرية الصيادين الفلسطينيين مُنذ نهاية يونيو الماضي بعد عزل الرئيس محمد مرسي، من الصيد بمياهها، وحذر كل من يقترب أو يحاول الدخول لحدودها بالاعتقال، وهذا ما حدث فعليًا من مصادرة مراكب وملاحقات واعتداءات سُجلت مؤخرًا بحق عدد من الصيادين.

 إ: عبد الوهاب. ب

من نفس القسم دولي