محلي

هياكل بيداغوجية ووسائل تأطيرية تعزز منظومة التكوين

البليدة

 

 

يجري بقطاع التكوين المهني لولاية البليدة انجاز عدة مشاريع ستعزز حظيرة القطاع من جهة واستيعاب الشباب الراغب في الحصول على حرفة معينة تمكنه من ولوج عالم الشغل من جهة ثانية.

 ويتعلق الأمر وفق ما ذكرته المكلفة بالاتصال لدى هذه الهيئة الآنسة أسماء بن فارس بالنسبة للمشاريع الجديدة بإنجاز معهد تعليم مهني ببوقرة بطاقة استيعاب 1000 مقعد بيداغوجي و240 سريرا متخصص في الطاقة المتجددة ومعهد وطني آخر متخصص في الميكانيك ببوفاريك (500 مقعد بيداغوجي و120 سريرا) إضافة إلى مركزين للتكوين المهني في كل من بوعرفة وبن خليل بطاقة استيعاب إجمالية تقدر بـ 600 مقعد بيداغوجي و120 سريرا.

  أما فيما يخص مشاريع التوسعة التي يعرفها القطاع فقد مست على الخصوص ملحقتي وادي العلايق وشفة بـ 100 مقعد بيداغوجي لكل منهما لتصل طاقة استيعابها الإجمالية إلى 300 مقعد بيداغوجي وذلك قصد تحويل هاتين الملحقتين وترقيتهما إلى مراكز تكوينية.

 وفيما يتعلق بالهياكل المستلمة فقد تم توسعة ملحقتين بكل من العفرون وبوقرة بالإضافة إلى ملحقة ببلدية الجبابرة أنجزت من طرف البلدية ستتكفل المديرية الولائية للتكوين المهني بتجهيزها وتأطير الفروع بها وهذا من أجل تقريب المؤسسات التكوينية من الشباب خاصة القاطن بالمناطق النائية.

 ومن شأن هذه المشاريع التي سيتعزز بها القطاع قريبا تخفيف الضغط على الهياكل المتواجدة واستقطاب أكبر عدد من الشباب في مجال التكوين.

 أما من ناحية التجهيزات فقد استقبلت المديرية -يضيف ذات المصدر- مؤخرا تجهيزين خاصين بالبناء بكل من مركز التكوين المهني بالعفرون والأربعاء في انتظار استلام عدة تجهيزات أخرى على غرار أجهزة الإعلام الآلي الذي ستتدعم به خلال السنة التكوينية القاعات المتخصصة.

 

من نفس القسم محلي