دولي

ضم الضفة لـ"إسرائيل" وإقامة الدولة في قطاع غزة

تصور حزب الليكود لحل القضية الفلسطينية

 

 

اقترحت النائبة في الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود ونائبة وزير المواصلات تسيبي حوطوفلي، ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل مع منح المساواة في الحقوق لأبناء الأقليات العربية، على حد تعبيرها.

وبحسب صحيفة ‘معاريف’ العبرية، التي أوردت النبأ فإن هذا الاقتراح جاء خلال كلمة ألقتها في مؤتمر (منتدى البروفسورات للحصانة السياسية والاقتصادية) والذي تناول عدة اقتراحات لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني. ونقلت الصحيفة عن حوطوفلي قولها إن الحل يكمن في تحويل إسرائيل إلى دولة يهودية من خلال ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل مع أقلية عربية متساوية الحقوق، دون قطاع غزة.

علاوة على ذلك، قالت الصحيفة إن المؤتمر المذكور تطرق أيضًا إلى الاقتراح الثاني والقاضي بتحويل المملكة الأردنية الهاشمية لدولة فلسطينية، حيث وصفت حوطوفلي هذه المبادرة بالجيدة، ولكنها أوضحت أن المشكلة تكمن في عدم وجود الأردن تحت سيطرة إسرائيل، لافتةً إلى أنه يُمكن أن تقوم هناك ثورة بعد 100 عام ويتوجب إيجاد خيار إضافي من خلال تقديم مبادرة إسرائيلية فاعلة تتضمن إقامة دولة يهودية مع تعديل واحد وهو بقاء قطاع غزة خارج سيطرة الدولة العبرية. وبحسب اقتراح نائبة وزير المواصلات الإسرائيلية فإن مبادرة ضم الضفة الغربية ممكنة مع عدة تأكيدات مثل تقوية الهجرة اليهودية التي تم إهمالها في العقد الأخير، ونقل حوالي مليون ونصف يهودي من الخارج إلى إسرائيل من أجل التغلب على مشكلة الديموغرافيا بالإضافة إلى السيطرة على مضمون التعليم للفلسطينيين ولعرب الداخل من أجل منع نشر التحريض وتطبيق قانون الأساس في الكنيست في هذا السياق، حسبما ذكرت.

وتابعت قائلةً إنه من غير المعقول أنْ تكون منظمة ـ كهانا حاي)، التي تُطالب بطرد جميع العرب من النهر إلى البحر غير قانونية في إسرائيل، وبالمقابل تسمح الدولة العبرية لحنين زعبي أنْ تكون نائبة في الكنيست، وتسمح لحزبها أنْ يكون ممثلاً في الكنيست الإسرائيلي، لأنه في نهاية المطاف نحن نتحدث عن دولة يهودية وليس دولة ثنائية القومية، على حد تعبيرها. وتطرقت حوطوفلي إلى المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وقالت، كما نقلت عنها الصحيفة إن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو متوجة إلى المفاوضات بقلب قوي وتحت ضغط أمريكي وكرئيس للحكومة إذا رأى بذلك مصلحة لإسرائيل فيتوجب عليه فعل ذلك، على حد تعبيرها. 

 إ: صالح. ك

من نفس القسم دولي