محلي

رصد 6 ملايين دج لإعادة الاعتبار للأحزمة الخضراء

ورقلة

 

 

خصص غلاف مالي بقيمة 6 ملايين دج من أجل إعادة الاعتبار للأحزمة الخضراء المتواجدة عبر عدد من بلديات ولاية ورقلة.

وستشمل هذه العملية التي من المنتظر أن تنطلق في غضون السنة الجارية بلديات النزلة وسيدي خويلد وعين البيضاء وورقلة بمجموع حوالي 60 هكتارا من الأحزمة الخضراء التي سيعاد تأهيلها من خلال قلع الأشجار التي لحقها التلف واستبدالها بأخرى جديدة وفقا لذات المصدر.

ولإنجاح هذه العملية دعت محافظة الغابات مسؤولي الجماعات المحلية للمساهمة في إنجاز آبار بغرض استغلالها في سقي الأشجار التي تغرس في إطار الأحزمة الخضراء وذلك من أجل ضمان فوائدها المتعددة والتي من بينها تثبيت الكثبان الرملية ومكافحة زحف الرمال إلى الطرقات وإنشاء مناخ مصغر عبر مساحات معينة تكون متنفسا للسكان لا سيما في أوقات الحر.

هذا وقد استفادت ولاية ورقلة خلال عام 2013 من برنامج بتكلفة 15 مليون دج لإنجاز 20 هكتارا من الأحزمة الخضراء عبر عدد من مناطق الولاية مزودة بشبكات حديثة للري تعمل بتقنية السقي بالتقطير.

ويضاف هذا البرنامج إلى 50 هكتارا من الأحزمة الخضراء التي لا تزال أشغال إنجازها متواصلة على مستوى مناطق متفرقة من الولاية.

وقد أنجزت بولاية ورقلة التي تتربع على مساحة إجمالية قوامها 163.233 كلم مربع مساحات من الأحزمة الخضراء التي تتشكل من أنواع مختلفة من الأشجار الغابية التي تتلاءم مع خصائص المناخ الصحراوي وهي تمتد على مساحة إجمالية تقدر بـ 1.300 هكتار.

 

من نفس القسم محلي