دولي

فصائل فلسطينية ترفض دعوة هنية للمشاركة في إدارة غزة

رابطة المبادرة بانتهاء حكم الاخوان في مصر

 

رفضت الفصائل الدعوة التي وجهتها حركة حماس لها بالمشاركة في إدارة قطاع غزة, واعتبرتها تعزيزا للانقسام وإنقاذا للأزمة التي تعيشها الحركة الإسلامية عقب سقوط حكم الإخوان في مصر فضلا عن الضغوطات الداخلية.

 

واعتبرت الفصائل أن ما يحدث في مصر وسورية أضعف حماس، ما قادها للجوء الى توجيه الدعوة للفصائل للمشاركة في ادارة قطاع غزة ، الامر الذي اعتبرته الفصائل تعزيزا للانقسام.

ورفض أحمد المجدلاني أمين عام جبهة النضال الشعبي دعوة حماس واعتبرها خطوة لتكرس "الانقلاب" في غزة، وتنم عن ازمة تعيشها الحركة الاسلامية اقليميا وداخليا...".

ولفت المجدلاني في حديث لوكالة "معا" الإخبارية الفلسطينية أن الطريق الأسهل لضمان الوحدة الوطنية هو تطبيق اتفاق المصالحة وليس المشاركة في سياسة الامر الواقع التي تقيمها حماس.

وأعلنت الجبهة الديمقراطية رفضها لدعوة حماس، وقال قيس عبد الكريم ابو ليلى "إنها دعوة لتكريس الانقسام، وعلى حماس أن تتفضل وتعمل بجد من أجل حكومة وفاق وطني تدير جناحي الوطن".

واعتبر واصل أبو يوسف الأمين العام لجبهة التحرير دعوة حماس بانها تجميلية لشكل الانقسام، ومضرة بالوضع الفلسطيني ولا يمكن القبول بها.

ورأى أبو يوسف في حديث لـ"معا" أن الاهمية تكمن فقط في انهاء الانقسام من خلال الاعتماد على اتفاقي القاهرة والدوحة الخاصين بالمصالحة، مؤكدا التزام حزبه بما تم الاتفاق عليه لتشكيل حكومة كفاءات وطنية برئاسة الرئيس وإجراء الانتخابات.

من جهته رفض الأمين العام لحزب الشعب بسام الصالحي مبدأ توسيع إدارة غزة وبقاء حكم مستقل، ودعا حماس إلى تطوير دعوتها باتجاه حل شامل ينهي انشطار الضفة عن غزة وتشكيل حكومة موحدة والذهاب إلى الانتخابات العامة، وتأمين الحريات.

وأرجع الصالحي سبب توجيه حماس لهذه الدعوة في هذا الوقت بالذات إلى المتغيرات التي تجري بالمنطقة ووضع الإخوان المسلمين في مصر.

 

إ: مروان أمين

من نفس القسم دولي