دولي

وزير الخارجية الفرنسي: القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع في المنطقة

بعد امضاء اتفاقيات مع السلطة الفلسطينية:

 

  قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس خلال مؤتمر صحافي عقده مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس: «إن دعمنا لفلسطين أساسي أكثر من أي وقت مضى لأن القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع في المنطقة». وأضاف: «في الفترة الأخيرة يدور الحديث بشكل كبير عما يحصل في الدول المجاورة، النزاع في سوريا ولبنان ومصر، لكن المسألة الفلسطينية - الإسرائيلية تبقى جوهر الموضوع ويجب حلها بطريقة سلمية». وأردف: «هنا حاجة إلى مفاوضات حقيقية وفي العمق». وتابع: «علينا التوجه نحو السلام ولا سلام من دون عدالة، وحتى الآن لم يحصل الشعب الفلسطيني على هذه العدالة، يجب أن يحصل عليها كي يعيش بسلام وأمان إلى جانب إسرائيل».

وعبر فابيوس عن رفض بلاده للاستيطان، وقال: «إن موقف فرنسا معروف المستوطنات غير شرعية ونحن نمتثل للشرعية الدولية. يجب معالجة هذا الموضوع حسب القانون وملاءمة القرارات وهذا ما تفعله أوروبا في الوقت الحالي».

وأكد فابيوس أن الدعم الفرنسي بالنسبة للفلسطينيين، ليس سياسيا فقط، وإنما هو مالي واقتصادي، وأوضح: «قدمنا دعم منحة للميزانية وأخرى ستقدم خلال زيارة رئيس الجمهورية للمنطقة، وكذلك دعم مشروع النفايات الصلبة في قطاع غزة، وسنستمر خلال الفترة المقبلة في تقديم الدعم المالي دائما للميزانية الفلسطينية».

ووقع الفلسطينيون والفرنسيون، أمس، اتفاقيتين في مقر رئاسة الوزراء برام الله، بحضور كل من فابيوس، والحمد الله، بقيمة 23.750 مليون يورو، 9 ملايين يورو منها للدعم المباشر للخزينة الفلسطينية، و14 مليونا و750 ألف يورو لصالح مشروع معالجة النفايات الصلبة في قطاع غزة، الذي ستكون تكلفته الإجمالية 32 مليون يورو. وأكد فابيوس استمرار الحكومة الفرنسية بتقديم الدعم اللازم للحكومة الفلسطينية، قائلا: «بإمكان الجانب الفلسطيني أن يعتمد علينا، واليوم نحن نوقع على المرحلة الأولى من المساعدات، وسيأتي رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا هولاند في نوفمبر  المقبل للتوقيع على المرحلة الثانية منها».

 إ: هدى. ك

 

 

من نفس القسم دولي