محلي

سونلغاز تعلن عن مشروع انجاز مصنع للصفائح الضوئية الفولطية بالرويبة

الجزائر العاصمة

 

 

 

طرح مجمع سونلغاز من جديد مشروع انجاز مصنع للصفائح الضوئية الفولطية بالرويبة (رويبة للإنارة) من خلال نشر مناقصة خاصة بهذا المشروع.

وبالفعل أطلقت شركة هندسة الكهرباء والغاز (فرع سونلغاز) مناقصة وطنية ودولية جديدة لحساب "رويبة للإنارة" من أجل انجاز مصنع للصفائح الضوئية الفولطية بالرويبة (ولاية الجزائر العاصمة) بطاقة إنتاج قدرها 140 ميغاواط كريت/سنويا.

 وأوضحت أن هذه المناقصة ستحقق في مرحلة تقنية ومالية واحدة، مضيفة أن الجلسة العامة لفتح أظرفة العروض مقررة ليوم 23 سبتمبر المقبل بمقر شركة هندسة الكهرباء والغاز بالجزائر العاصمة.

 كان مشروع رويبة للإنارة قد أوكل في أفريل 2011 للمجمع الألماني سانتروتيرم/كينيتيكس بطاقة قدرها 116 ميغاواط كريت/سنويا في أجل 38 شهرا بقيمة 290 مليون أورو.  وفي جوان الفارط ألغت شركة هندسة الكهرباء والغاز العقد بسبب الصعوبات المالية التي واجهتها سانتروتيرم والإعلان عن إفلاسها سنة 2012.

 ومن جهة أخرى أوكلت خدمات دراسات الهندسة المدنية والهيكل الحديدي وأشغال الهندسة المدنية وتركيب التجهيزات لفروع سونلغاز (سيدام وإينيرغا والتركي).   وتشير التوقعات الرسمية إلى أن مصنع رويبة للإنارة الذي كان من المقرر أن يكون عمليا سنة 2014 سيعمل بشكل متواصل (24سا/24سا) وسيشغل500  عامل من بينهم 100 إطار. 

  وكانت شركة رويبة للإنارة ملكا لشركة تسيير المساهمات كابليك قبل تحويلها في جوان 2009 إلى مجمع سونلغاز. ويندرج مشروع رويبة للإنارة في إطار السياسة الوطنية الجديدة في مجال تطوير استعمال الطاقات المتجددة.

 وتتوفر الجزائر على طاقة شمسية تفوق 5 ملايير جيغاواط في الساعة/سنويا، أي بمعدل تشمس يتراوح ما بين 2550 ساعة في الشمال و3819 ساعة في الصحراء بطاقة إنتاج تقدر على التوالي بـ 1.700 و2.650 كيلواط في الساعة/متر2/سنويا.


من نفس القسم محلي