محلي

الاستفادة من مشروع اقتصادي حيوي ضخم بزموري البحري

بومرداس

 

ستتدعم ولاية بومرداس، خلال السنة الجارية، من مشروع اقتصادي حيوي ضخم في مجال الصيد البحري وهو الأول من نوعه عبر الوطن، يتمثل في إنشاء منطقة نشاطات خارج الميناء بزموري البحري، وسيسمح بتشغيل أكثر من ألف يد عاملة للشباب البطال.

أوضح مدير الصيد البحري والموارد الصيدية لولاية بومرداس قادري الشريف، أن هذا المشروع تم تحويله لدى مصالح اللجنة الوطنية ما بين الوزارات سنة 2012 لدراسته بغرض منح الموافقة على تحويل المساحة الأرضية الموجهة لفائدة هذا المشروع الاقتصادي الحيوي المتواجدة بجنب ميناء زموري البحري من ملكية القطاع الفلاحي لمصالح أملاك الدولة.

المشروع يتمثل في إنشاء منطقة نشاطات خارج الميناء مخصصة لنشاطات الصيد وتربية المائيات، حيث سيسمح إضافة إلى تفعيل نشاطات الصيد البحري، إيواء مختلف الاستثمارات الخاصة أو العمومية في مختلف نشاطات الصيد البحري والقاري. وحسب المعطيات من مصادر المديرية، فإن مساحة المشروع تتجاوز 20 هكتارا حيث تتميز ببعدها عن المدينة وبمحاذاتها لعدد من محاور الطرق الهامة على غرار الطريق الوطني رقم 24 الساحلي الرابط بين بلديتي بومرداس ودلس وعلى بعد 5 كلم فقط عن ميناء زموري البحري.

وحسب المصادر نفسها، فإن السلطات العمومية ستقوم مباشرة بعد الموافقة على تحويل ملكية الأرض الخاصة بتهيئة هذه المساحة وتأهيلها وتوفير كل وسائل العمل والراحة لجلب أكبر عدد من المستثمرين. ومن شأن هذه المنطقة عند إنجاز مختلف الاستثمارات المنتظرة بها امتصاص عدد لا يستهان به من اليد العاملة البطالة تتجاوز الألف سواء المتخصصة في مختلف نشاطات الصيد أو غير المتخصصة من خلال مناصب شغل غير مباشرة.


من نفس القسم محلي