محلي

تراجع "طفيف" في إنتاج الحبوب

سوق أهراس

 

 

عرف الإنتاج المحقق من شتى أنواع الحبوب برسم حملة الحصاد والدرس التي استكملت مطلع الأسبوع الجاري بولاية سوق أهراس تراجعا "طفيفا" مقارنة بالموسم الفلاحي الماضي.

وقد تم برسم هذه الحملة التي استهدفت 135 ألف هكتار تحقيق 1.4 مليون قنطار مقابل 1.9 مليون قنطار من قمح

صلب ولين وشعير وخرطال وذلك جراء التذبذب في تساقط وشح الأمطار لا سيما بالجهة الجنوبية للولاية على غرار أم لعظايم وتارقالت ووادي الكبريت والزوابي وسافل الويدان حسبما أوضحه السيد عبد الرحمان منصوري.

 وبعدما أشار إلى أن تعاونية الحبوب والبقول الجافة جمعت 452 ألف قنطار من الإنتاج المحقق هذا الموسم أشار ذات المسؤول إلى أنه على الرغم من ذلك إلا أن بعض الفلاحين بالمناطق الوسطى بالولاية مثل المراهنة وتيفاش حققوا إنتاجا يفوق 50 قنطارا في الهكتار الواحد.

 ولم يرق الإنتاج المحقق من الحبوب بمختلف أنواعه إلى مستوى توقعات مسؤولي مديرية المصالح الذين كانوا يراهنون على تحقيق إنتاجا أكثر وذلك بالنظر للتقلبات الجوية ونقص الأمطار خلال شهر جوان الأخير ما تسبب في أمراض بمساحات واسعة من الحبوب خاصة بالمنطقة الجنوبية للولاية.

 وقد تم تحقيق هذا المنتوج من الحبوب بهذه الولاية التي تعتبر "رابع قطب لإنتاج الحبوب وطنيا" حسب ذات المصدر كذلك بفضل تكاثف جهود مسؤولي كل من المصالح الفلاحية وتعاونية الحبوب والبقول الجافة وغرفة الفلاحة والإتحاد الولائي للفلاحين الجزائريين وبنك الفلاحة والتنمية والريفية والصندوق الجهوي للتأمين فضلا عن السند الكبير الذي لاقته الحملة من طرف مصالح الولاية التي وفرت بعض العتاد اللازم للحصاد والدرس.

 بمقابل ذلك تم خلال ذات الحملة تحقيق إنتاج "جد مقبول" من البذور ما سيسمح بتغطية كل احتياجات حملة الحرث والبذر المقبلة وهو الإنتاج الذي وصل حسب ذات المسؤول- إلى 121 ألف قنطار من البذور يضاف إلى المخزون الاحتياطي المقدر بـ 15 ألف قنطار ما سيجنب الفلاحين مشاق البحث عن هذه البذور.

 وأشار ذات المصدر إلى أن الأسمدة الفوسفاتية متواجدة بكميات هائلة على مستوى تعاونية الحبوب والبقول الجافة التي شرعت في تسويقها مؤخرا.

 ومكنت جهود مسؤولي تعاونية الحبوب والبقول الجافة التي تمثلت في فتح 16 نقطة جمع منها 10 مغطاة بسعة 992 ألف قنطار و6 أخرى في الهواء الطلق بـ 360 ألف قنطار فضلا عن توفير 500 ألف كيس وأسلاك الربط و500 حاصدة منها أكثر من 60 حاصدة تم اقتناؤها حديثا من نجاح حملة الحصاد والدرس التي جرت في ظروف وصفت بـ "الملائمة".

 

من نفس القسم محلي