محلي

توقع إنتاج أزيد من 360 قنطار من العسل

تيسمسيلت

 

 تتوقع مديرية المصالح الفلاحية لولاية تيسمسيلت أن يصل إنتاج العسل خلال الموسم الفلاحي الجاري (2012-2013) إلى أزيد من 360 قنطار.

  وقد حددت هذه التوقعات بناء على عقود النجاعة والخرجات الميدانية المجسدة من قبل إطارات بمديرية القطاع عبر العديد من المستثمرات التي تختص في تربية النحل بالمنطقة حسب ما أوضحته مصلحة الإحصائيات ومتابعة وضعية الإنتاج الفلاحي.

 وتتوقع ذات الهيئة أن يشهد إنتاج العسل خلال هذا الموسم ارتفاعا مقارنة بالسنة الماضية بالنظر لدخول حوالي 9 آلاف خلية نحل ممتلئة مرحلة الإنتاج فضلا على الإستعداد الجيد للمربين للانطلاق من بداية شهر سبتمبر المقبل في عملية جمع المنتوج.

 وتعرف تربية النحل انتشارا كبيرا بمناطق مختلفة من الولاية لا سيما الجبلية منها المحيطة ببلديات ثنية الحد واليوسفية وسيدي بوتوشنت وبرج بونعامة وبني شعيب وبني لحسن والملعب وغيرها، حيث تتوفر على ظروف مناسبة لممارسة هذا النشاط على غرار أشجار الكاليتوس والأشجار المثمرة التي تعد المصدر الأساسي لتغذية النحل.

 وتسعى المديرية الولائية للمصالح الفلاحية إلى تحسين وتطوير إنتاج العسل خلال المواسم المقبلة وذلك من خلال اتخاذ عدة إجراءات لتشجيع المربين على تنظيم أنفسهم في جمعيات تعنى بهذه الشعبة وإنشاء تعاونية تتكفل بتكوينهم على الطرق الحديثة المستخدمة في ممارسة هذا النشاط.

 كما برمجت نفس الهيئة بالتنسيق مع الغرفة الفلاحية الولائية والاتحاد الولائي للفلاحين الجزائريين برنامجا تحسيسيا مكثفا يتضمن عقد سلسلة من اللقاءات مع مربي النحل بالمنطقة تشمل تقديم شروحات حول آليات الدعم التي تقدمها الدولة لتطوير وترقية هذه الشعبة وكذا حثهم على ضرورة تأمين خلايا النحل ليسهل تعويضهم في حال وقوع كارثة طبيعية ما.

 ومن جهته أشار رئيس جمعية "الأرز" لمربي النحل لثنية الحد السيد عبد القادر مشبك أن الهدف الأساسي الذي تسعى جمعيته لتحقيقه على المدى القريب هو ضمان تكوين للمربين وفق الطرق الحديثة مع العلم أن منطقة ثنية الحد تتوفر على أزيد من 100 مرب.

 وللتذكير فإن ولاية تيسمسيلت حققت خلال الموسم الفلاحي الماضي إنتاجا قدر بـ 231 قنطار من العسل.

 

 

من نفس القسم محلي