محلي

الشروع في أشغال إعادة تأهيل المدينة العتيقة انطلاقا من شارع ملاح سليمان

قسنطينة

 

 

 سيشرع في أشغال إعادة تأهيل المدينة العتيقة بقسنطينة تحسبا لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015" انطلاقا من شارع ملاح سليمان الشارع الرئيسي لحي السويقة.

وتم تعيين 15 مكتب دراسات فرنسي- جزائري متخصص في إعادة تأهيل المباني العتيقة من أجل ضمان أشغال ترميم الموقع والعمل على إنهاء مرحلة الدراسة الخاصة بترقية شارع ملاح سليمان.

 وأضافت مصالح الولاية بأن أشغال إعادة التأهيل التي تم ضبطها على أساس المخطط الدائم لحفظ واستصلاح القطاعات المحفوظة ستشرف عليها ملحقة قسنطينة لديوان تسيير واستغلال الممتلكات الثقافية.

 وأكد ذات المصدر بأن التوجيهات وخرائط التهيئة الخاصة بالمخطط الدائم لحفظ واستصلاح القطاعات المحفوظة مكنت من كسب وقت كبير في التحضير للدراسات المتعلقة بإعادة تأهيل المدينة العتيقة بقسنطينة.

 ومر المخطط الدائم لحفظ واستصلاح القطاعات المحفوظة الخاص بمدينة قسنطينة والذي يستهدف الحفاظ على التراث بـ 3 مراحل حيث شرع في المرحلة الأولى منه في 2008 وتمت المصادقة على كل مرحلة من طرف المجلس الشعبي الولائي.

  وشملت المرحلتان الأولى التشخيص والتدابير المستعجلة ثم الدراسة التاريخية والتصنيفية التي تصف حالة الأماكن المعنية بإعادة التأهيل وطريقة التدخل فيما خصصت المرحلة الثالثة للمخطط الدائم لحفظ واستصلاح القطاعات المحفوظة للتحرير النهائي للمشروع على شكل توجيهات.


من نفس القسم محلي