محلي

استلام أول مركز متخصص في الطب البيطري قبل نهاية السنة الجارية

تيسمسيلت

 

ينتظر استلام مركز متخصص في الطب البيطري ببلدية العيون الأول من نوعه بولاية تيسمسيلت قبل نهاية السنة الجارية.

 ومن شأن هذا المرفق المندرج إنجازه في إطار برنامج تنمية الهضاب العليا توفير مراقبة صحية دائمة للثروة الحيوانية بالولاية فضلا عن مساهمته في تحسين ظروف عمل الأطباء البيطريين التابعين للمفتشية الولائية للبيطرة حسب ما أوضحه ذات المصدر.

 كما سيسمح بتحسين سلالات المواشي والأبقار إضافة إلى مساهمته في تمكين المربين من الاستفادة من الأدوية واللقاحات ضد مختلف الأمراض الحيوانية إلى جانب إجراء التلقيح الاصطناعي للأبقار.

ويتوفر هذا المركز الجديد على مخبر للتحاليل البيطرية على الأمراض التي تصيب الماشية منها الحمى القلاعية والجدري واللسان الأزرق والإسهال الفيروسي عند الأبقار.

وأشارت ذات المديرية إلى أن اختيار أرضية المشروع ببلدية لعيون راجع لكون هذه المنطقة تضم ثروة حيوانية هامة تقدر بأزيد من 50 ألف رأس من الماشية وأكثر من 1500 رأس من الأبقار إضافة إلى قربها من مناطق خميستي وتيسمسيلت وأولاد بسام وعماري التي توجد بها مستثمرات فلاحية تضم أعدادا هامة من رؤوس الماشية.

  وللإشارة فإن ولاية تيسمسيلت تحصي حاليا ثروة حيوانية عددها 300 ألف رأس من الأغنام وحوالي 67 ألف رأس من الماعز وأزيد من 12 رأس من البقر يتركز معظم نشاط تربيتها بالمناطق الجنوبية استنادا إلى إحصائيات مفتشية البيطرة.


من نفس القسم محلي