محلي

مشروع إنجاز 10 رياض الأطفال

وهران

 

 

 لم يعرف مشروع مديرية النشاط الإجتماعي بوهران والخاص بتدعيم القطاع بدور الحضانة النور بعد، الأمر الذي فتح المجال أمام انتشار واسع من دور الحضانة النشطة بطريقة غير شرعية.

وحسب الإحصائيات الأخيرة تم تسجيل 300 روضة من رياض الأطفال غير المرخصة عبر كافة أنحاء الولاية بعدما كان لا يتجاوز المائة روضة السنة الفارطة. وفي هذا السياق أكد مدير مديرية النشاط الإجتماعي بوهران رحيم أن مشروع خلق عدد من دور الحضانة العمومية بالباهية سينطلق مع نهاية السنة بهدف فتح المجال الواسع أمام المهتمين الذين تتوفر فيهم الشروط المحددة قانونيا. المشروع يخص انجاز 10 دور حضانة موزعة عبر بلديات السانيا، وهران وبئر الجير مؤكدا حصوله على قرار موافقة اللجنة الولائية الخاصة بالمجال طبقا لتعاليم المرسوم التنفيذي الجديد الذي جاء لتنظيم القطاع، هذا في الوقت الذي لا تزال وهران تعرف فيه نقصا حادا في عدد دور الحضانة. وبالرغم من أن الرقم بلغ بوهران بعد تدعيم القطاع بعشر رياض قانونية، إلا أن العدد يبقى محتشما.

هذا النقص أدى خلال السنوات الأخيرة إلى فتح الباب على مصراعيه لفتح رياض دون رخص شرعية تخول لأصحابها العمل بالعديد من المناطق خصوصا المناطق الشبه الحضرية والنائية حيث تعمل جلها في الخفاء بين أساور المنازل.

وقد يشكل هذا الأمر خطرا على سلوك الطفل وأخلاقه الذي يتطلب عناية خاصة ومراكز مختصة في التربية والتعليم وفق الأطر المحددة قانونيا باعتبار أن مرحلة الطفولة - حسب ما أجمع عليه علماء النفس والتربية - من أهم المراحل في تكوين شخصية الطفل انطلاقا نمو المستوى البدني والعقلي إلى النمو الروحي والمعنوي الإجتماعي قبل أن يتخطى عتبة المؤسسات التعليمية، فيما يبقى أطفال العائلات الفقيرة والبسيطة خارج مجال التغطية مقارنة بالأسعار التي تعمل بها الكثير من مسيري دور الحضانة الذين خولوا لأنفسهم تسييرها في إطار قوانين وبرامج مرتجلة مستغلين فقر الولاية في المجال وخاصة بالمناطق الداخلية.

ومن جهة أخرى أكد بعض أولياء التلاميذ أنه تم تقديم العديد من الشكاوى ضد بعض المربيات اللائي يتعمدن إهانة وسب وضرب الأطفال الصغار وإهمال الرضع على خلفية تزايد الحالات المرضية وحتى حالات الوفيات وسط الأطفال اللائي تتركهن أمهاتهن بدور الحضانة لرعايتهن من قبل عاملات الرياض.

وفي هذا الشأن أكدت مصادر أمنية فتحها لعدة محاضر في هذا السياق والتي أفضت بعد التحقيق فيها إلى كون العديد من دور الحضانة غير مرخصة وتنشط بصفة غير شرعية.

 من جهته أكد مدير النشاط الاجتماعي على أن المديرية تسعى لبلوغ عتبة 200 دور حضانة بوهران في نهاية 2013 لتغطية النقص.

 

من نفس القسم محلي