محلي

معالجة أكثر من 300 ألف نخلة مثمرة ضد الحشرات الطفيلية

غرداية

 

 خضع ما لا يقل عن 303.450 نخلة مثمرة بولاتي كل من غرداية إلى معالجة ضد الحشرات الطفيلية على غرار البوفروة وذلك في إطار إجراء وقائي. وسمحت هذه العملية الوقائية ضد هذه الحشرات الطفيلية والمنظمة بمبادرة لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية في إطار حملة 2013 التي تم الشروع فيها في جويلية الأخير بمعالجة 182.850 نخلة بولاية ورقلة و120.600 نخلة بغابات نخيل ولاية غرداية حسب ما أوضحه السيد أحمد سكوتي.

وقد تم في إطار هذه العملية توفير وسائل بشرية ومادية تابعة للمعهد الوطني لوقاية النباتات لغرداية من بينها 10 شاحنات مجهزة برشاشات لمكافحة طفيليات النخيل عبر ولاية ورقلة فيما تم تسخير ثماني شاحنات أخرى بولاية غرداية فضلا عن عتاد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية المستحدثة من طرف الشباب حسب ما أضافه ذات المصدر.

وتم معالجة 134 ألف نخلة موزعة عبر ولاية ورقلة (84 ألف) وغرداية (48 ألف) من طرف مؤسسات صغيرة ومتوسطة محلية مشتركة في هذه العملية حسب ما أشار إليه نفس المصدر.

وقد تم الشروع في هذه العملية للمعالجة ضد طفيليات النخيل بإرساء شبكة يقظة فضلا عن القيام بجولات استكشافية لتقييم وضعية النخيل عبر مختلف غابات النخيل لكلتا هاتين الولايتين المنتجتين للتمور حسب ما ذكره مسؤول المحطة الجهوية لوقاية النباتات. 

وتم تسجيل انخفاض ملحوظ لنشاط البوفروة عبر غابات نخيل ولايتي كل من ورقلة وغرداية خلال حملة 2013 حسب ما أوضحه نفس المسؤول مفسرا هذا التراجع بنجاعة عمليات المعالجة التي تم إجراؤها خلال السنوات الماضية لاسيما المعالجة البيولوجية.

 

من نفس القسم محلي