محلي

ألسنة اللهب تأتي على عشرات الهكتارات بالغابات بشرق البلاد

بسبب الحرارة الشديدة

 

 

 أتلفت عديد الحرائق التي اندلعت خلال الـ 24 ساعة الأخيرة عشرات الهكتارات من الغابات بولايات كل من الطارف وسكيكدة وسوق أهراس.

فبولاية الطارف التي تقع بأقصى شمال شرق البلاد أتت الحرائق على 95 هكتارا من مختلف أصناف الأشجار الغابية وذلك عبر عديد البلديات الغابية بهذه الولاية.

وقد تم تسجيل 17 حريقا في المجموع ما تطلب تجنيد 75 عون إطفاء وذلك بكل من رمل القايد ببلدية حمام بني صالح بمنطقة بوقوس الحدودية وببوحوش ولحمر ببلدية عين الكرمة وقنطيطة ببوثلجة وبحكورة بالشافية وبالمكان المسمى عين قصبة وأم علي بالطارف وبأم سكاك ببلدية العيون الحدودية التي سجلت أكبر الخسائر لم يتم تقييمها بعد.

وإلى جانب ذلك أتلفت ألسنة اللهب 300 شجرة زيتون و50 خلية نحل بحكورة التابعة لبلدية الشافية فيما أتلفت النيران مساحات أخرى من الأحراش والأدغال والكاليتوس ما تطلب تسخير وسائل مادية تمثلت في 26 شاحنة.

وبسكيكدة تسببت الحرائق في إتلاف حوالي 90 هكتارا من الأحراش و150 شجرة مثمرة فيما سجل أكبر حريق بمنطقة بولقرود بأعالي مدينة سكيكدة والذي أدى إلى إتلاف 10 هكتارات من الأحراش و150 شجرة مثمرة بين زيتون وتفاح وتين.

وحسب مصالح الحماية المدنية، فإن منطقة وادي قريفة بأعالي المدينة أيضا شهدت حريقا أدى إلى إتلاف 20 هكتارا من أشجار الكاليتوس و20 هكتارا من الأحراش. وأدى الحريق الثالث الذي شهدته منطقة اللوحة ببلدية عين الزويت إلى إتلاف هكتار واحد من أشجار الزيتون و40 هكتارا من الأحراش حسب ذات المصدر.

أما بولاية سوق أهراس فتسببت ألسنة اللهب في إتلاف 31 هكتارا من أشجار الصنوبر الحلبي والأحراش والأدغال وكان أكبر هذه الحرائق اندلع بغابة لقرينة ببلدية أولاد مومن والذي أتى على 20 هكتارا من أشجار الصنوبر الحلبي والأدغال والأحراش والذي تم إخماده صباح اليوم الجمعة بعد جهود حثيثة من عناصر الحماية المدنية حسب مصالح الحماية المدنية.

وأضاف ذات المصدر بأن أعوان الحماية المدنية لا يزالون بصدد إخماد حريق شب خلال نفس الفترة بغابة الجحيفة ببلدية الزعرورية.

وأشار ذات المصدر إلى أن عددا آخر من الحرائق اندلع خلال ذات الفترة بكل من غابة لقلاقة بجوار الملعب البلدي للمشروحة والذي أتلف 5 هكتارات من الأدغال والأحراش فيما أدى حريق آخر وقع بفج الريح بسدراتة إلى إتلاف 500 متر مربع من الأعشاب الجافة إلى جانب حريق بالقرب من المؤسسة العمومية الولائية لتسيير مراكز الردم والذي أدى إلى إتلاف 3 هكتارات من الأحراش والأدغال.

وسجلت ذات المصالح خلال الـ 24 ساعة الأخيرة كذلك حريقا بغابة بمشتة بيدور ببلدية عين الزانة أتلف 3 هكتارات من الأحراش إلى جانب حريق بجبل لمهاري ببلدية لخضارة أتلف 1 هكتار من الأدغال والأحراش.

من نفس القسم محلي