دولي

"الحمد الله" يعتذر لعباس عن تقديم استقالته

طمعا في تكليفه من جديد برئاسة الحكومة

 

يدرس رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إمكانية إعادة تكليف رئيس وزرائه المستقيل الدكتور رامي الحمد الله بتشكيل حكومة جديدة، خلفا للحكومة المستقيلة التي تعتبر حكومة تسيير اعمال لمنتصف الشهر القادم، بعد أن قدم الأخير اعتذارا عن تقديمه الاستقالة، وما سببته من حرج للرئاسة الفلسطينية.

وجاء اعتذار الحمد الله لعباس عن تقديم استقالته في ظل السعي المتواصل في داخل أروقة مؤسسة الرئاسة الفلسطينية للانتهاء من ازمة الحكومة المستقيلة، والمكلفة بتسيير الاعمال لمدة 5 أسابيع من لحظة قبول استقالتها التي كانت بجوان الماضي.

وكان الحمد الله قدم استقالته لعباس الشهر الماضي بعد مرور 18 يوما على تشكيل حكومته خلفا لحكومة سلام فياض الذي استقال من منصبه منتصف أبريل الماضي، الأمر الذي أحرج الرئاسة الفلسطينية جراء سرعة استقالة تلك الحكومة التي تحمل رقم 15 في عهد السلطة الفلسطينية منذ تأسيسها عام 1993.

الاعتذار الذي قدمه الحمد الله لعباس فتح الباب أمام إمكانية دراسة إعادة تكليفه بتشكيل حكومة جديدة يستطيع من خلالها اختيار جميع وزرائها باستثناء نائب رئيس الوزراء الذي يصر عباس على احتفاظ الدكتور محمد مصطفى بذلك المنصب.

وحسب المصادر فان إعادة تكليف الحمد الله بتشكيل الحكومة الجديدة سيضمن له اختيار جميع وزرائها وغير ملزمة بالوزراء الذين ورثهم من حكومة فياض السابقة، إلا انه سيكون ملزما بالحفاظ على مصطفى نائبا لرئيس الوزراء، في حين سيتم التخلي عن الدكتور زياد ابو عمرو كنائب أول له.

ويدور حديث داخل الكواليس السياسية الفلسطينية بأن اتفاقاً جرى بين عباس والحمد الله يقضي بأن يبقى الأخير في منصبه كرئيس لحكومة تسيير الأعمال لحين تهيئة الأجواء للمصالحة الشاملة بين حماس وفتح والاتفاق على موعد لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية القادمة.

وفي الوقت الذي ترى فيه أوساط داخلية بأن الحمد الله الذي استقال من منصبه وتم تكليفه بتسيير أعمال الحكومة الحالية، التي من المقرر أن تنتهي مدة تسير اعمالها في الخامس عشر من شهر آب القادم لن يترك المنصب لحين الاتفاق بين حماس وفتح على موعد لإجراء الانتخابات أو تشكيل حكومة توافق وطني، شكك سياسيون وممثلون عن فصائل وطنية وإسلامية بإمكانية تشكيل حكومة توافق وطني في الرابع عشر من الشهر القادم كما دعت حركة فتح إليه قبل عدة أيام.

إ: ع. د


من نفس القسم دولي