دولي

قرار "إسرائيل" تجاه الاتحاد الأوروبي خطير وعنصري

حقوقيون ومحللون فلسطينيون:

 

اعتبر محللون وحقوقيون القرار "الإسرائيلي" بعرقلة مشاريع أوروبية في الأراضي الفلسطينية بالقرار الخطير ويكشف عن عنصرية "إسرائيل" وعدوانيتها تجاه الشعب الفلسطيني. معربين عن أملهم في أن لا يؤثر هذا القرار على عمل المؤسسات الإنسانية في قطاع غزة والمشاريع التي تنفذها جهات أوروبية.

وأوضح الدكتور شبيب بأن التصدي لمثل هذا القرار يتم بإرادة سياسية واحدة، وأن الانقسام الجيوسياسي أضعف الفلسطينيين. وأن يشد الفلسطينيين من أزر الاتحاد الأوروبي. وأن يكون للفلسطينيين موقفاً واضحاً من المفاوضات إن بدأت ونسعى لموقف أوروبي وغيره لقضيتنا.

وفي نفس السياق رأى أمجد الشوا رئيس شبكة المنظمات الأهلية في قطاع غزة، في تصريحات لـ "فلسطين اليوم" أن القرار "الإسرائيلي" بخصوص الأوروبيين يأتي في إطار حالة التخبط التي تعيشها "إسرائيل"، وكردة فعل من الاحتلال تجاه قرار الاتحاد الأوروبي بمنع التعامل مع المستوطنات، خاصة تقديم المساعدات لها.. ووصم منتجات المستوطنات.

واعتبر الشوا أن منع الدبلوماسيين الأوروبيين من الوصول إلى غزة، هو محاولة لفرض العزلة من جديد في إطار سياسة الحصار. موضحاً أن للوفود بالغ الأهمية في التواصل مع الفلسطينيين ومتابعتهم للمشاريع التي تنفذ في غزة.

وأعرب عن أمله في أن لا تتأثر مشاريع الاتحاد الأوروبي في غزة. وكذلك عمل المنظمات الأوروبية. مؤكداً بأن القرار "الإسرائيلي" هو انتهاك للمواثيق والمعاهدات الدولية.

وطالب الشوا الاتحاد الأوروبي بالاستمرار في جهوده في فرض عقوبات على دولة الاحتلال، والاستمرار في تنفيذ القرارات التي اتخذها ضد "إسرائيل".

وأعرب رئيس شبكة المنظمات الأهلية عن أمله في أن يتعامل الاتحاد الأوروبي مع "إسرائيل" بالمثل ويحظر على الدبلوماسيين "الإسرائيليين" دخول دول الاتحاد الأوروبي.

إ: أحسن. ز

من نفس القسم دولي