محلي

جمع أزيد من تسعة ملايين لتر من حليب البقر الطازج

بومرداس

 

 

أكدت المصالح الفلاحية لولاية بومرداس أنه تم جمع خلال السداسي الأول من سنة 2013 أزيد من تسعة ملايين لتر من حليب البقر الطازج بالولاية. وتجاوزت الكمية المجمعة من هذه المادة الحيوية المذكورة يضيف المصدر ما تم جمعه في نفس الفترة من السنة الماضية حيث لم تتجاوز الكمية السبعة ملايين لتر من الحليب الطازج.

وإذا استمرت وتيرة الجمع "الجيدة" المسجلة إلى حد اليوم على هذا المنوال فسيتم استنادا إلى نفس المصدر "تجاوز بكثير" مع نهاية السنة توقعات أهداف عقد النجاعة والمقدرة أهدافه بزهاء 22 ملايين لتر. 

وذكر نفس المصدر بأن كمية الحليب المنتجة خلال هذه الفترة الزمنية المذكورة عرفت هي الأخرى "قفزة نوعية" مقارنة بالسنوات الفارطة حيث ناهزت 24 مليون لتر من حليب البقر الطازج وينتظر أن يتجاوز الإنتاج أهداف عقد النجاعة مع نهاية السنة بإنتاج زهاء 45 مليون لتر. ويشرف على جمع هذه المادة الغذائية الحيوية عبر الولاية زهاء 40 مجمع  منخرط ضمن برامج الدعم. وتتم عملية التسويق على مستوى وحدات التحويل بكل من ولاية تيزي وزو التي تأخذ معظم الكمية المجمعة (60 من المائة من مجمل الحليب المجمع) ووحدة بومرداس (30 من المائة) وباقي الكمية موزعة بين ولايتي الجزائر العاصمة وبجاية والحليب غير مجمع يوجه للاستهلاك الذاتي والمطاعم. وأرجع نفس المصدر هذا التحسن في الجمع إلى عوامل متعددة تتمثل أبرزها في "التحفيزات" المالية التي أصبحت ترصدها الدولة سنويا لهذه العملية. وكان كذلك لتسهيل الإجراءات الإدارية المطلوب توفيرها من جامعي الحليب  "الأثر الإيجابي" على توافد عدد أكبر لممارسة مهنة الجمع والتربية (زهاء 2500 مرب) إضافة إلى التوعية واستغلال الطرق الحديثة في جمع الحليب. وساهم في هذا التحسن كذلك توفير أكل الماشية وتطور حظيرة الأبقار في السنوات الأخيرة بالولاية حيث انتقل عدد رؤوس الأبقار من زهاء 4400 رأس بقرة سنة 2008 إلى زهاء 16000 رأس حاليا منهم زهاء 10000 رأس ذات مردودية كبيرة في الإنتاج وخاضعة للمراقبة والمتابعة الصحية.


من نفس القسم محلي