محلي

دخول المستشفى الجديد للثنية الخدمة قريبا

بومرداس

 

 

كشفت مصادر مطلعة أنه وفي إطار الإستفادة من خدمات المستشفى الجديد ذو 120 سريرا، وهو المشروع الذي عرف تأخرا منذ خمس سنوات كاملة، تمت خلال الأسبوع الفارط عملية ترحيل عمال المؤسسة العمومية الاستثفائية القديمة إلى المصالح الجديدة في المستشفى فيما ينتظر التحاق عمال الإدارة من المستشفى القديم إلى المستشفى الجديد بصفة كلية عما قريب قبل الإنطلاق في إستغلاله خدماتيا. وحسب المعطيات، فإن المستشفى الجديد بـ 120 سريرا، كلف خزينة الدولة، ميزانية مليار و300 مليون دج، وتم إنجازه على مساحة لا بأس بها كانت تابعة إلى المستشفى القديم قبل أن تتعرض للضرار بعد زلزال 21 ماي 2003، كما تم تجهيز هذا المستشفى الجديد بأحدث الأجهزة والوسائل الطبية بتكلفة مالية تجاوزت الـ800 مليون دج. هذا، وأدرجت بذات المستشفى عدة تخصصات طبية وجراحية جديدة ومخبر مركزي حديث لإجراء مختلف التحاليل ومصلحة للأشعة وغيرها. وقالت المصادر نفسها، أن المستشفى القديم ذو الـ180 سريرا والذي خضع لأشغال إعادة التهيئة والترميم بعد زلزال 21 ماي 2003 يقدم خدماته في تخصصات الطب الداخلي بصفة عامة والجراحة. ومن شأن المؤسسة الاستشفائية الجديدة عند استلامها أن تخفف الضغط على المؤسسات الاستشفائية المستغلة حاليا عبر الولاية، إضافة إلى التخفيف من عبء انتقال المرضى إلى مستشفيات الولايات المجاورة بحثا عن التخصصات الطبية.

وبأرقام رسمية من مديرية الصحة، فإن ولاية بومرداس تتوفر حاليا على ثلاثة مستشفيات بكل من برج منايل ودلس والثنية، ومصلحة الاستعجالات الطبية بمدينة بومرداس توفر جميعها أزيد من 900 سرير بمعدل سرير واحد لكل 851 نسمة. كما تتوفر الولاية على 40 قاعة متعددة الخدمات بمعدل قاعة واحدة لكل 23 ألفا و473 نسمة، وأزيد من 100 قاعة علاج بمعدل قاعة واحدة لكل 7 آلاف و601 نسمة، إضافة إلى مركز للكشف عن مرض السيدا و3 وحدات لمراقبة وعلاج الأمراض التنفسية، وتعرف العديد من المستوصفات الطبية وقاعات العلاج عمليات تهيئة وتجهيز بأحدث الوسائل الطبية وذلك خدمة للمرضى  وتخفيف العبء عنهم.

 

...  ومستشفى الأمراض العقلية والنفسية ببودواو قريبا

تدعم قطاع الصحة بولاية بومرداس، مؤخرا، من مشروع انجاز مستشفى متخصص في الأمراض العقلية والنفسية ويتسع لـ 120 سريرا. وحسب مصادر من القطاع، فإن المشروع يعد الأول من نوعه على مستوى الولاية، ويقع ببلدية بودواو، حيث عرف بعض التأخير في الاستلام بسبب عدم إيجاد الأرضية المناسبة عبر تراب الولاية، قبل أن يتم التوصل إلى تحديدها والإنطلاق في تشييده، وأفدت المصادر، أن المشروع كلف إنجازه مبلغ 800 مليون دينار وعلى مساحة 3 هكتارات، وهو مقسم إلى عدة فضاءات موزعة بين الطبية والترفيهية منها مساحات خضراء وأخرى مخصصة للعب الأطفال وفضاءات أخرى.

 

 

 

من نفس القسم محلي