محلي

مشاريع في طور الانجاز للقضاء على المفرغات الفوضوية

البليدة

 

 يعرف قطاع البيئة بولاية البليدة انجاز عدة مشاريع حيوية من شأنها القضاء على المفرغات الفوضوية المنتشرة بتراب الولاية.

 ويتعلق الأمر بإنجاز خندق ثاني بمركز الدفن التقني بالصومعة بحجم استقبال 560.000 متر مكعب من النفايات يضاف للخندق الأول الذي دخل حيز الخدمة سنة 2008 لتصل بذلك سعة استقبال المركز الإجمالية

مع استلام المشروع شهر سبتمبر القادم 910.000 م3.

 كما يجري بالجهة الغربية للولاية انجاز مركز مماثل في عين الرمانة ستنطلق به الأشغال قريبا وخندق آخر بموزاية سيستلم قريبا سيكون موجها لاستقبال نفايات البلديات الجهة الغربية المجاورة.

 أما بالجهة الشمالية للولاية فقد استفادت بلدية وادي العلايق من مشروع مركز الدفن التقني للنفايات سيستقبل نفايات الجهة الشمالية بها.

 وتأتي هذه المشاريع الموزعة بين القطاعي والبلدي استنادا لذات المتحدث في إطار برنامج القضاء على مجموع المفرغات العشوائية التي تم إحصاؤها على مستوى البلديات.

 وفي هذا السياق فقد أحصت ولاية البليدة في إطار هذه العملية 23 مفرغة عشوائية متواجدة جلها في ضفاف الوديان بمساحة إجمالية تقدر بحوالي 750 ألف م2 وبحجم كلي للنفايات يقدر بحوالي مليون م3.

 وقد تمكنت السنة الماضية من غلق 06 مفرغات عشوائية في كل من بوعينان بوادي الحد بالحساينية ومفرغة شابير ببوفاريك والشبلي (وادي الحراش) وأخرى ببوقرة إلى جانب غلق مفرغتي بواد بورومي بالعفرون وبني تامو وادي بني عزة.

وتم بناء على ذلك يضيف المصدر تحويل نفايات البلديات التي كانت تستغل هذه المفرغات لمركز الدفن التقني بالصومعة والمفرغة المراقبة لمفتاح.

 ومن المنتظر أن تساهم هذه المشاريع بعد دخولها حيز الخدمة في القضاء على مشكل انتشار المفرغات الفوضوية التي لطالما شوهت وجه مدينة البليدة.


من نفس القسم محلي