محلي

برنامج لغرس أكثر من 22 ألف شجرة زيتون

ورقلة

 

 إستفادت ولاية ورقلة في إطار البرنامج الفلاحي الحالي من عملية تستهدف غرس 22.800 شجرة زيتون وسيشرع في تنفيذ هذه العملية اعتبارا من شهر جانفي القادم على أن تستكمل خلال الشهر الموالي وذلك عبر مساحة مخصصة قوامها 57 هكتارا موزعة على دوائر تماسين وانقوسة وحاسي مسعود.

 وقد شرع ضمن ذات البرنامج الذي رصد له غلاف مالي قدره 35 مليون دج منذ أواخر شهر سبتمبر الماضي في فتح المسالك الغابية عبر الأراضي التي ستشملها هذه العملية علما أن الطول الإجمالي للمسالك المقرر إنجازها يقدر بـ 16 كلم عبر الدوائر الثلاث المذكورة كما أوضحت نفس المصالح.

 كما سيتم بالموازاة مع ذلك ضمن البرنامج الذي استفاد منه حوالي 50 فلاحا بالدوائر المعنية غرس 12 ألف من الأشجار الغابية من نوع "كازورينا"التي تستعمل عادة كمصدات للرياح إضافة إلى إنجاز أربعة أحواض لتجميع مياه السقي الفلاحي بالإضافة إلى إنجاز شبكات للسقي بالتقطير.

وأكدت مديرية المصالح الفلاحية أن البرنامج الفلاحي عبر المبادرة المحلية الذي هو جزء من البرنامج الوطني العام المتعلق بغرس أشجار الزيتون والذي يهدف الى غرس إلى آفاق سنة 2014 مليون شجرة زيتون عبر مختلف أنحاء البلاد يرمي إلى تنويع المنتوج الفلاحي للمزارعين وتحسين دخلهم المالي مما سيساهم في ترقية إطار ظروفهم المعيشية.

 يذكر أن تجربة زراعة أشجار الزيتون بولاية ورقلة كانت قد دخلت مرحلتها التجريبية منذ الموسم الفلاحي 2008 2009 حيث جرى تخصيص حينها مساحة إجمالية تقدر بـ 65 هكتارا عبر مختلف مناطق الولاية لزراعة 13 ألف

شجرة زيتون. كما سطر في الموسم الفلاحي الموالي 2009 -2010 برنامج استهدف حينها غرس حوالي 17 ألف من أشجار الزيتون عبر مناطق متفرقة من ولاية ورقلة وهي العمليات التي شكلت النواة الرئيسية للانطلاق الجاد في خوض هذه التجربة

الفلاحية . ويتم التركيز على زراعة نوعين من أشجار الزيتون وهما "السيقواز" و"الشملال"باعتبارهما من أكثر الأصناف ملاءمة لمناخ الصحراء حسب توضيحات مديرية المصالح الفلاحية.

 

من نفس القسم محلي