محلي

380 مشروع خاص بالشباب ينال الدعم المالي من البنوك

بومرداس

 

 نال زهاء 380 مشروعا خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2013 ببومرداس الدعم المالي من البنوك لإنشاء مؤسسات بعد الموافقة عليها من طرف اللجنة الولائية لدراسة وتمويل المؤسسات.    ويرتقب أن تستحدث هذه المؤسسات التي شرع أصحابها في تجسيدها ميدانيا عبر الولاية قرابة 900 منصب شغل بين دائم ومؤقت و قابلة للارتفاع مع تطور المشروع حسب نفس المصدر. 

 وكان عدد المشاريع الخاصة بالشباب الممولة من طرف البنوك خلال كل سنة 2012 عبر الولاية قد تجاوز  1200 مشروع واستحدث من خلالها زهاء 3000 منصب شغل بينما في السنة التي قبلها (2011) فقد ناهز عدد المشاريع الممولة 950 ملفا وساهمت في توفير أكثر من 2000 منصب شغل. 

 ومن جهة أخرى ذكرت الوكالة أنه تم قبل نهاية سنة 2012 تدعيم الوكالة الولائية بأربع ملحقات تابعة للمديرية الولائية بكل من بلديات برج منايل وخميس الخشنة ودلس وبومرداس بغرض تخفيف أعباء التنقل عن الشباب  إلى مقر الوكالة الرئيسي بالولاية لإيداع الملفات وتخفيف الضغط عن هذه الأخيرة وتحسين مختلف الخدمات المقدمة للشباب. 

 وتتكفل الملحقات المذكورة حاليا بطلبات الشباب الراغبين في إنشاء مختلف المؤسسات القاطنين بمقر البلديات المذكورة والبلديات المجاورة للبلدية التي يقع بها مقر ملحقات الوكالة.   يذكر أن  الوكالة المحلية لدعم وتشغيل الشباب لبومرداس ساهمت خلال العشر سنوات الأخيرة في استحداث 4000 مؤسسة صغيرة في مختلف الميادين ومولت جميعها من طرف البنوك المعنية.  

  وتجاوز عدد مناصب الشغل التي استحدثت أو التي لا تزال قيد الاستحداث بفضل المشاريع المستحدثة في الفترة المذكورة 10 آلاف منصب شغل أغلبيتها مناصب دائمة وقابلة لزيادة العدد حسب تطور وتوسع النشاط.   وتوجهت اهتمامات الشباب من خلال مختلف هذه المشاريع الممولة إلى ميادين الخدمات بنسبة ناهزت 60 من المائة

من مجمل التوجهات يليها قطاع الصناعة بنسبة 19 من المائة والبناء والأشغال العمومية بنسبة 12 من المائة والفلاحة بنسبة 7 من المائة والصناعات التقليدية بنسبة 4 من المائة.


من نفس القسم محلي