محلي

ثلاثة محيطات فلاحية جديدة مرتقبة بتندوف

في إطار صيغة الاستصلاح عن طريق الامتياز

 

كما أوضح رئيس المجلس الشعبي البلدي لتندوف، مداني بوغنامة، انه يرتقب استحداث ثلاثة (3) محيطات فلاحية جديدة ببلدية تندوف على المدى القريب في إطار صيغة الاستصلاح عن طريق الامتياز.

وقد تمت المصادقة على إنشاء هذه المحيطات الفلاحية خلال دورة استثنائية للمجلس الشعبي البلدي وتضم منطقة وادى الماء بمحيطين فلاحيين فيما سيتم إنشاء المحيط الثالث بمنطقة وادى مهية بمساحة إجمالية تفوق 15 هكتارا ، وستضاف هذه المحيطات الجديدة إلى ثمانية (8) محيطات متواجدة بتراب الولاية منها 7 محيطات ببلدية تندوف ومحيط واحد ببلدية أم العسل يستغلها أكثر من 500 فلاحا وأزيد من 2.000 موال ومربي محصى لدى الغرفة الفلاحية بالولاية .

وتم خلال هذه الدورة للمجلس الشعبي البلدي تسوية وضعية العقار الفلاحي لفائدة 22 فلاحا بكل من محيطات وديات أم ركبة وحاسي عمار ووادى مهية حسب ذات المصدر .

كما أثار بعض أعضاء المجلس البلدي بالمناسبة وضعية بعض المحيطات الفلاحية التي تراجع بها منذ الصائفة الماضية مستوى منسوب مياه آبارها والمعول عليها في عملية السقي الفلاحي حيث يعود هذا التراجع في المياه الجوفية إلى قلة الأمطار والجفاف الذي يضرب المنطقة منذ سنوات كما ذكر ذات المسؤول.

وتشير من جهتها تقارير المصالح الفلاحية إلى أن هذا المشكل يعود لتزايد حفر الآبار بالمنطقة وهو الأمر الذي ساهم في تناقص منسوب المياه الجوفية بالإضافة إلى الاستهلاك الواسع لمياه تلك الآبار.


من نفس القسم محلي