محلي

تعاون بين محافظة السهوب ومعهد البحث الفلاحي بسيدي بلعباس في مجال الحبوب

سعيدة

 

 أبرمت المديرية الجهوية للمحافظة السامية لتطوير السهوب بسعيدة مؤخرا اتفاقا مع المعهد الوطني للبحث الفلاحي لسيدي بلعباس لتطوير الحبوب من نوعية "تريتيكال". 

وأوضح المدير الجهوي للمحافظة أن هذا الاتفاق الذي شرع في تنفيذه يخص بحث إمكانية توسيع زراعة حبوب "تريتيكال" القادرة على النمو في المناطق شبه الجافة وهي حبوب ناتجة عن دمج بين القمح اللين والقمح الصلب وينتج نباتا ذا مردود جيد خاصة في ما يخص مادته الجافة (الساق) التي يصل طولها أحيانا إلى متر. 

 ويتم التعاون مع المعهد الوطني للبحث الفلاحي لسيدي بلعباس في هذا الإطار من خلال توفير فضاء للزراعة التجريبية لهذه النوعية من الحبوب لفريق البحث الذي تقوده الدكتورة بوشيخ أمينة التي سبق لها العمل بالمحافظة السامية لتطوير السهوب. 

 وذكر عبد الوهاب معاشو أنه قد خصص للفريق مساحة 2 هكتار بكل من بلديتي سبع ورجم دموش بولاية سيدي بلعباس للقيام بالتجارب العملية ودراسة إمكانية نجاح زراعته بالمناطق السهبية لغرب البلاد. 

 كما تحضر المديرية الجهوية للمحافظة السامية لتطوير السهوب بسعيدة لإنجاز محطة للتجارب ببلدية المعمورة بجنوب ولاية سعيدة تمتد على مساحة 20 هكتارا تستغل لإجراء التجارب العلمية على مختلف النباتات الموجودة بالسهوب وإمكانية إنتاجها في مشاتل لتوسيع غرسها ومنها النباتات الطبية التي يتجاوز عددها بالمناطق السهبية 

الـ 100 نبات.

من نفس القسم محلي