محلي

205 لتر من المياه يوميا لكل فرد

عين تموشنت

 

 تقدر حصة كل فرد من المياه الصالحة للشرب بولاية عين تموشنت بـ 205 لتر يوميا حسبما علم من رئيس مصلحة التزويد بالماء الشروب بالمديرية المحلية للموارد المائية. 

 وقد تحققت هذه النتيجة وفق بلغابة الشيخ بعد تجسيد مختلف البرامج الموجهة لصالح القطاع، مذكرا بأن الحصة لم تكن تتجاوز 67 لترا يوميا لك ساكن قبل عام 2004. 

وقد ارتفعت الكميات المعبئة للولاية من 48 ألف متر مكعب يوميا في 2004 إلى 100 ألف متر مكعب في اليوم حاليا، لا سيما إثر دخول محطة تحلية مياه البحر للشط الهلال بني صاف حيز الإنتاج. 

 وهكذا قفز الحجم الساعي لتوزيع المياه الصالحة للشرب من 4 إلى 5 ساعات كل أربعة أيام وكل 20 يوما ببعض المناطق، منها تمازورة وبني صاف إلى 24 ساعة للغالبية العظمى من مناطق الولاية كما أشير إليه. 

 وبالموازاة بلغت نسبة الربط بشبكة التزويد بالماء الشرب 98 بالمائة مقابل 95 بالمائة قبل سنة 2004. وسمح تأهيل الشبكة وتجديدها بتراجع نسبة التسربات التي وصلت إلى 10 بالمائة في حين قدرت بـ 50 بالمائة في السابق. 

وأبرز المسؤول نفسه أنه يجري إنجاز 38 عملية خصص لها غلاف مالي قدره 16 مليار دج. 

 وتهدف هذه العمليات إلى تعبئة المياه وتوزيعها وكذا الصرف الصحي والسقي الفلاحي. 

ومن بين العمليات أشار بلغابة الشيخ إلى تعزيز رواق بلدية عين الأربعاء انطلاقا من حاسي الغلة وتدعيم وإعادة الاعتبار لشبكات التوزيع لبني صاف، ودراسة حول التسيير عن بعد لشبكات التزويد بمياه الشرب لبني صاف وعين تموشنت وتأهيل شبكات ولهاصة والأمير عبد القادر وسيدي صافي. 

وللإشارة تميز هذا العام بأمطار غزيرة فاقت 700 ملم من الأمطار المنتظمة والمكثفة والمتكررة مما أسفر عن إعادة تشكيل المياه الجوفية وفق نفس المصدر.


من نفس القسم محلي