محلي

أول مشروع لسخانات الماء بالطاقة الشمسية بالمؤسسات التربوية

وهران

 

 

 

 ستستفيد 15 مؤسسة تربوية بوهران تحتضن نوادي زرقاء بسخانات الماء تشغل بالطاقة الشمسية ضمن مشروع يعد الأول من نوعه على مستوى الوطن.

 وسيتم تركيب هذه التجهيزات في سبتمبر القادم بمدارس تتواجد على طول الساحل الوهراني من عين الكرمة إلى مرسى الحجاج تحت إشراف جمعية "فينسيا" المبادرة بالمشروع وستسمح هذه التجهيزات التي تتشكل من عدة عناصر منها خزان مائي بتسخين الماء على درجة حرارة تصل إلى 65 درجة مئوية قصد استعماله في شتى المجالات منها التنظيف والطبخ. 

 وقد صمم نموذج هذا المشروع في شكل قطع متفرقة لتمكين التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و12 سنة ومؤطري النوادي الزرقاء والمعلمين من الاطلاع على مختلف طرق انجاز هذا التجهيز باعتباره وسيلة بيداغوجية وتحسيسهم حول أهمية اعتماد الطاقات المتجددة لا سيما الطاقة الشمسية باعتبارها من الطاقات النظيفة لا تؤثر على البيئة حسب نفس المصدر. 

 وتقدر تكاليف إنجاز وتركيب هذه التجهيزات بمليون و300 ألف دج منها مليون و50 ألف دج تمثل إعانة من برنامج الأمم المتحدة للتنمية فيما ساهمت الجمعية بالمبلغ المتبقي حسبما أشير إليه. 

 وبمناسبة المنتدى الوطني الثاني للنوادي البيئية عرضت جمعية "فينسيا" ملصقات تبرز نموذج لتصميمات سخان الماء بنظام الطاقة الشمسية وقدمت للزوار توضيحات حول أهداف هذا المشروع.

يذكر أن هذه التظاهرة يشارك فيها ما يفوق 400 تلميذ ينشطون في النوادي البيئة للمؤسسات التربية عبر 27 ولاية فضلا عن حضور 10 جمعيات تنشط في مجال البيئة بوهران.


من نفس القسم محلي