محلي

تشغيل محطة توليد الكهرباء بتوربينات الغاز بالمنيعة

غرداية

 

دخلت المحطة الجديدة لتوليد الكهرباء عاملة بتوربينات الغاز بالمنيعة (275 كلم جنوب غرداية) حيز الخدمة بعد استكمال المرحلة التجريبية. 

وقد أنجزت هذه المنشأة الطاقوية التي تطلبت استثمارا ماليا تجاوزت قيمته  مليارين دج بطاقة 40 ميغاوات بغرض تدعيم قدرات إنتاج طاقة الكهرباء ما سيسمح بالاستجابة للحاجيات المتزايدة للنسيج العمراني ولإنشاء مدينة المنيعة الجديدة وأيضا لحاجيات القطاع الاقتصادي الذي يشهد تطورا لا سيما ما تعلق منه بالإستثمار في الفلاحة والصناعة كما أوضحت ذات المصالح. 

وتعوض هذه المنشأة الكهربائية المحطة القديمة التي كانت تعمل بالوقود بطاقة 20 ميغاوات حيث تتوفر محطة توليد الكهرباء الجديدة على إمكانية توسيع قدراتها إلى 60 ميغاوات إلى آفاق 2015 من خلال الغاز أنبوب الغاز (عين صالح - حاسي الرمل) العابر لمنطقة المنيعة كما ذكر إطار بمؤسسة سونلغاز. 

كما سيسمح هذا المشروع الطاقوي ليس بوضع حد لاقتطاع وانقطاعات الكهرباء التي عرفتها منطقة المنيعة في صائفة 2012 فحسب، ولكن أيضا بمضاعفة إنتاج طاقة الكهرباء وتقليل الإعتماد على الوقود الذي ينقل بواسطة شاحنات من حاسي مسعود إلى المنيعة وتجنب التلوث كما أوضح ذات المتحدث. 

وسيفتح هذا الاستثمار في مجال إنتاج الكهرباء كذلك آفاقا جديدة لراحة المواطنين وتطوير النسيج الصناعي بهذه المنطقة لا سيما في مجال الزراعة الصناعية كما ذكر من جهته مدير التوزيع. 

وفي إطار تنفيذ المخطط الإستعجالي الرامي إلى تحسين نوعية التموين بالكهرباء فقد تم أيضا وضع حيز الخدمة 26 محولا كهربائيا جديدا على مستوى بلديتي دائرة المنيعة (16 بالمنيعة و10 بحاسي القارة) وذلك بهدف تفادي الإنقطاعات المتكررة والضغط أثناء الفترة الصيفية وفق ذات المصدر. 

وجرى رصد نحو900 مليون دج من قبل مؤسسة سونلغاز في إطار المخطط الإستعجالي لسنة 2013 بغرض تحسين التوزيع الطاقوي (كهرباء وغاز) بولاية غرداية كما أوضح مدير التوزيع بذات الهيئة. 

ويتضمن هذا المخطط تركيب أكثر من 171 محولا لتوزيع الكهرباء واقتناء ما يقرب من 160 وعاء عقاري التي ستنجز بها هذه المنشآت، لا سيما على مستوى سهل وادي ميزاب وكذا تدعيم شبكة التوزيع وإنشاء إمدادات تموين جديدة للطاقة الكهربائية بغرض تفريغ الشبكات القديمة المتشبعة التي تتسبب عادة في حدوث اضطرابات في التموين المسجلة خلال الفترة الصيفية كما أوضح السيد أحمد إبراهيمي. 

وتم إنجاز أكثر من 145 مركز توزيع إلى حد الآن ودخلوا حيز الخدمة عبر مختلف الأحياء التي تتعرض لهبوط في شدة التيار الكهربائي ببلديات الولاية وذلك تحسبا لفترة الحر الشديد حسب ذات المسؤول. 

وأضاف المصدر أن مؤسسة سونلغاز ستقوم بإطلاق في القريب عملية تحويل شبكة توزيع الغاز بمدينة المنيعة من غاز البروبان إلى الغاز الطبيعي موضحا "أن هذا الاستثمار يعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها المؤسسة من أجل تحسين الخدمات لفائدة الزبائن بهذه المنطقة". 


من نفس القسم محلي