محلي

مشكل النفايات المنزلية يؤرق سكان حي سيريكسود بحجوط

تيبازة

 

لا تزال معاناة سكان حي سيريكسود جنوب بلدية حجوط في ولاية تيبازة متواصلة بسبب الأوساخ والنفايات المنزلية التي أضحت الديكور الرئيسي لها ومنذ عدة أشهر.

السكان أكدوا أن مصالح نظافة التابعة للبلدية قلما يمرون في الحي بصفة منتظمة لجمع النفايات وهو الأمر الذي يجعل أكوام منها تتجمع في كل مكان وحتى في كل زاوية، ما شكل صعوبات كبيرة لهم والأدهى من كل هذا يضيف سكان الحي هو إنتشار الأمراض والحشرات الضارة ناهيك عن الرائحة الكريهة المنبعثة من بعيد خاصة بالقرب من الغابة المحاذية للحي بطريق مراد وبالقرب من مكتب الوكالة المحلية للتشغيل.

وعبر السكان عن استيائهم الكبير بسبب النفايات التي أضحت تؤرقهم، و في هذا الصدد يقول أحد المواطنين من الحي "أن الأوبئة والأمراض تهدد حياة قاطنو الحي بسبب النفايات التي أصبحت تزين المكان، ناهيك عن إنبعاث الروائح الكريهة على بعد مسافات، وكذا تكوين الحشرات الضارة ما جعل الحي ملجأ حقيقي للحيوانات الضالة، وهو ما أرق السكان كثيرا". وفي نفس السياق أضاف ذات المتحدث "أن المشكل الأساسي يعود إلى عدم قيام شاحنات النظافة التابعة لبلدية حجوط بمهامها بصفة منتظمة، فمن قبل كانت شاحنات النظافة ترفع النفايات كل يوم و في كثير من الأحيان أكثر من مرة، ولكن في الأيام الأخيرة أصبحت شاحنات النظافة لا تمر تماما في الحي، الأمر الذي شكل كل هذه الحالة الكارثية ناهيك عن الأمراض والأوبئة التي أضحت المهدد الأول لهم.

ومن جانبه أكد رئيس بلدية حجوط "ياسين مازوني" أن أعوان النظافة يقومون بمهامه على أكمل وجه في الحي وبصفة منتظمة تماما. أما عن النفايات المتجمعة أضاف ذات المتحدث أن السبب الأساسى يعود إلى نقص الوعي لدى بعض المواطنين الذين لا يحترمون مواقيت وساعات إخراج نفاياتهم المنزلية ورميها في كل وقت وفي كل مكان الأمر الذي يجعل أعوان النظافة يجدون صعوبات من أجل القضاء على النفايات المنزلية بصفة كلية، لذا فإحترام وقت إخراج النفايات هو الحل المناسب من أجل القضاء على هذا المشكل لذا فالوعي هو الحل الأساسي للقضاء على الإشكال".

وفي ظل تواصل المعاناة وطغيان النفايات المنزلية يجدد قاطنو الحي مطلبهم من السلطات البلدية من أجل التدخل والعمل على استرجاع النظافة وإنهاء المشكل الذي أرقهم كثيرا في الحي قبل وقوع ما لا يحمد عقباه.

من نفس القسم محلي