محلي

إجراءات مكثفة للوقاية من حرائق الغابات

وهران

 

 اتخذت محافظة الغابات لولاية وهران بالتنسيق مع المصالح المعنية جملة من التدابير العملية ضمن حملة الوقاية ومكافحة حرائق الغابات للموسم 2013. 

 وفي هذا الإطار نصبت محافظة الغابات التي شرعت منذ أكثر من شهر في التحضير لهذه الحملة التي انطلقت منذ أول جوان جميع اللجان العملية الدائمة على مستوى البلديات والدوائر ما سيسمح بتسخير الوسائل البشرية والمادية اللازمة في حالة اندلاع الحرائق بالتنسيق مع الحماية المدنية. 

 كما قامت بتهيئة حوالي 50 كلم من المسالك وأكثر من 80 هكتارا من خنادق منع النيران كانت متضررة والموزعة عبر غابات الولاية المتربعة على مساحة 41258 هكتار.

 وتم توفير تسعة أبراج مراقبة متمركزة عبر نقاط مرتفعة منها جبل "الاقهر" ببلدية قديل وغابة مسيلة ببوتليليس ومرتفعات أرزيو، حيث تعمل على مدار 24 ساعة وتتوفر على 12 فرقة للتدخل السريع مع تسخير ست سيارات مجهزة بجميع المعدات وأخرى رباعية الدفع. كما تم إحصاء 20 نقطة مياه يمكن استغلالها لإخماد النيران فضلا عن تنصيب لجاء السكان المجاورين للغابات وكذا مساعدة أعوان متعاملين الهاتف النقال لإعلام المعنيين بنشوب أي حريق. 

 ومن جهتها ستقوم مديرية الأشغال العمومية بتهيئة ونزع الحشائش الضارة من مجاري المياه وحوافي الطرقات المجاورة للأجمة الغابية على مسافة 81 كلم إضافة إلى تهيئة 120 هكتار من خنادق منع النيران الموجودة تحت الأسلاك الكهربائية وقنوات الغاز المارة بالقرب من الغابات من قبل شركة "سونلغاز". 

 كما يتعين على الفلاحين الذين يملكون أراضي مجاورة للغابات فتح فواصل بين الحقول والغابات على مساحة تصل إلى 80 هكتار منها الواجهة الجنوبية لمرجاجو وغابة مسيلة حسب محافظة الغابات. 

  وتنتظر نفس المحافظة أن تكون حملة مكافحة حرائق الغابات صعبة خلال موسم 2013 بسبب تواجد الحشائش الرقيقة بكثرة نتيجة الأمطار المتساقطة بكمية معتبرة بالمنطقة. 

 وتدعيما لهذه التدابير أعدت محافظة الغابات برنامجا ثريا لعمليات تحسيس المواطنين للحفاظ على الثروة الغابية لا سيما في موسم الصيف الذي تعرف هذه الفضاءات إقبالا كبيرا للزوار وذلك بالتعاون مع مديريتي التربية والشباب والرياضة فضلا عن وضع 10 إشارات إشهارية عبر الطرقات المؤدية إلى الغابات وتوزيع ملصقات على مختلف الهيئات والمؤسسات وبث حصص عبر إذاعة وهران. 

  للتذكير فإن ولاية وهران سجلت الموسم الماضي 79 حريقا ما تسبب في إتلاف مساحة إجمالية تقدر بـ 326 هكتار منها 36 هكتارا من الغابات و107 من الأدغال والباقي حشائش غابية. وتتوفر الأجمة الغابية بوهران على 605 كلم من المسالك الغابية و236 من الخنادق لمنع النيران.

 

 

 

من نفس القسم محلي