محلي

عديد مشاريع هامة لتدعيم قطاع التجارة

الشلف

 

في إطار البرنامج القطاعي الخماسي للتنمية 2011-2014، استفادت مديرية التجارة بالشلف، من عدة مشاريع مهمة منها مشروع دراسة وإنجاز مخبر لمراقبة الجودة بغلاف مالي يقدر بـ 14 مليار سنتيم، ومشروع دراسة وإنجاز أربعة (04) مفتشيات إقليمية لمديرية التجارية لكل من دوائر تنس، بوقادير، عين مران وادي الفضة. مع إعادة التهيئة لسوق حي بن سونة ببلدية الشلف، وإنجاز سوق جواري بحي لالة عودة ببلدية الشلف، وإنجاز سوق جواري بحي 500 مسكن حي بن سونة بقيمة مالية تقدر بـ 21 مليار سنتيم. 

وقد خصص هذا المبلغ من ضمن من الميزانية التي تحصل عليها قطاع التجارة والتي قيمته المالية تصل إلى 40 مليار سنتيم، وكذا تهيئة السوق الجواري بحي النصر ببلدية سنجاس وكذا إنجاز سوقين جواريين بحي الشهيد عزون عبد القادر وبحي الشهيد بن شوية عبد القادر ببلدية أم الدروع، بالإضافة إلى إنجاز 21 سوقا مغطى عبر تراب ولاية الشلف. وإنجاز 271 محل تجاري على شكل حجيرات (BOX) عبر تراب ولاية الشلف. وتعد هذه المشاريع الضخمة من جملة المشاريع التي برمجها القطاع، وهو ما سيمكن الولاية من لم شمل أكبر عدد ممكن من التجار والممونين في مجال تجارة بالخضر والفواكه، فضلا عن حاجة الولاية لمثل هذه الفضاءات التجارية بالنظر إلى طابعها الفلاحي وما تمتاز به من منتجات متنوعة على غرار إنتاج الحمضيات، الزيتون ومنتجات البيوت البلاستيكية بالجهة الشمالية للولاية. والجدير بالذكر فإن ولاية الشلف تحصي قرابة الـ 50 فضاء تجاري، منها 11 سوقا مغطاة، 12 سوقا جواريا و23 سوقا أسبوعيا، وإحداها خاص بالمواشي، فضلا عن سوق للجملة خاص بالخضر والفواكه "عنتر"، إلا أن كل هذه الفضاءات التجارية غير مهيكلة، ذلك أنها لا تتوفر على قوانين تنظم تسييرها وإدارتها زيادة على كونها قائمة على أساس فوضي أصلا، حيث أن معظم هذه الأسواق أنشئت بطرق غير قانونية وفوضوية في أغلب الأحيان ولا تخضع للشروط التنظيمية المعمول بها في هذا الشأن، فضلا عن عدم صلاحيتها للنشاط الممارس بها. وحسب مصدر من مديرية التجارة فإن الفضاءات التجارية التي تتوفر على وثائق رسمية عددها قليل، وهي تحوز على قانون أساسي ينظم العمل بها وفقا لمداولات بلدية حسب ما يقتضيه القانون. 

أما البقية فهي غير قانونية من حيث التأسيس والإنشاء، الأمر الذي يجعها غير خاضعة لأي تنظيم، وهو ما أفرز أسواقا غير مواتية لما يعرض داخل أسوارها لعدم توفرها على الشروط الأمنية والصحية اللازمة لممارسة النشاط التجاري، فضلا عن عدم تناسب مواقعها. وللعلم فإنه تم إعادة تأهيل ثلاثة أسواق للتجزئة سوق التجزئة المغطاة للخضر والفواكه لحي السعادة بالشلف انتهت به الأشغال وتم الاستلام المؤقت بتاريخ 14/11/2011 وتم الاستلام النهائي بتحفظ بتاريخ 05/12/2012. أما سوق التجزئة المغطاة للخضر والفواكه بحي الأروقة لبلدية تنس انتهت الأشغال بهذه السوق وتم الاستلام النهائي بتاريخ 28/08/2012. سوق التجزئة المغطاة للخضر والفواكه لحي الشرفة بالشلف انتهت به الأشغال وتم الاستلام النهائي بتاريخ 29/08/2012.

 

من نفس القسم محلي