محلي

مراكز تبادلات الانترنت ستمكن من تحسين التدفق

الجزائر العاصمة

 

 

 أكد المدير العام لمركز الدراسات والبحث حول المعلومات العلمية والتقنية السيد نجيب بعداش بالجزائر العاصمة أن إنشاء مراكز تبادلات انترنت بين مختلف مانحي الدخول إلى الشبكة الإقليميين والمحليين من شأنه تحسين نوعية الربط بالانترنت وتدفقه. 

 وأوضح بعداش خلال يوم تقييمي لتدفق الانترنت في الجزائر أن "نقاط التبادلات بين مختلف مانحي الدخول إلى الانترنت في الجزائر وبلدان افريقية أخرى من شأنها حل مشكل التدفق البطيء وتحسين نوعيته". 

  وتعد مراكز تبادلات الانترنت هيئات تجمع مختلف متعاملي الانترنت في الجزائر تهدف إلى تحسين تسيير تدفق الانترنت لفائدة زبائنها. 

 وستكون نقاط التبادلات هذه ذات فائدة اقتصادية حيث ستكون مربحة سواء بالنسبة لمانحي الدخول إلى الانترنت أو المستعملين. 

 من جهته أوضح ممثل وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال السيد محمد دبوز أن مراكز تبادل الانترنت هذه ستقام في كل من الجزائر العاصمة ووهران وقسنطينة. 

 وأشار إلى أن هذا المشروع قيد الانجاز موضحا أن مختلف المتعاملين يتشاورون حول أفضل صيغة لتسهيل دخول آلاف المشتركين الجزائريين إلى شبكة الانترنت. 

 وأوضح المتحدث أن وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال وضعت مخططا وطنيا للتدفق العالي والجد عالي باستعمال الألياف البصرية ما سيمكن من الحصول على سرعة تدفق تفوق 2 ميغا بايت في الثانية لكل مستعمل. 

 وأشار إلى أنه يتم حاليا انجاز رابطين إقليميين بين وهران ومدينة بلنسية الإسبانية وبين الجزائر ومدينة أبوجا النيجيرية. 

 وسيؤدي تعزيز قدرات الانترنت إلى زيادة عدد المشتركين الذي تتوقع وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال أن يبلغ 6 ملايين مشترك في مطلع 2015. 

  كما تهدف نقاط التبادلات إلى تنسيق البيانات الالكترونية وتأمين المعلومات. 

 ولدى تطرقه إلى تجربة كينيا في مجال الربط بالانترنت أوضح ممثل مفوضية الاتحاد الإفريقي المكلف بتبادلات الانترنت الإقليمية وسى بايينغانا أن نقاط التبادلات المحلية مكنت من تقليص وقت الانتظار وترقية معايير الانترنت الدولية.

 

 

من نفس القسم محلي