محلي

تسجيل ما معدله 10 جلطات دماغية يوميا بالمركز الاستشفائي الجامعي

تلمسان

 

 

تسجل مصلحة أمراض القلب والشرايين للمستشفى الجامعي لتلمسان ما معدله 10 جلطات دماغية وحوالي 7 صدمات قلبية حادة يوميا. 

 وذكر الدكتور عبد الغني شعبان صاري أخصائي في أمراض القلب ورئيس الجمعية الطبية لمحاربة تصلب الشرايين المشرفة على تنظيم هذا الملتقى أن "هذا العدد مرشح للإرتفاع وذلك بسبب تفاقم الأمراض المتسببة لهذه الحالات والمتمثلة في ارتفاع الضغط الذي يعاني منه حوالي 34 من المائة من سكان الولاية والكولسترول وداء السكري والتدخين في غياب الحركة". 

 وأوضح أن التكفل بهذه الصدمات يكون ناجعا في ساعاتها الأولى ما يتطلب "التحويل الاستعجالي" إلى مصلحة أمراض القلب و"اعتماد العلاج المكثف والمناسب لكل حالة". 

 كما أشار إلى أن "التكفل بالمصاب بالصدمة القلبية الحادة أو الجلطة الدماغية عبارة عن سباق ضد الساعة" مشددا على "وجوب سلامة سلسلة التدخل" و"التكوين المستمر للأطباء العامين من أجل تزويدهم بالمعلومات والتجهيزات المتطورة الكفيلة بالتكفل الحسن بالمصاب". 

  ويرمي هذا اللقاء الذي يشارك فيه كذلك أخصائيون من فرنسا إلى تحسيس السلك الطبي وكذا الجهات المعنية بالإنقاذ مثل الحماية المدنية ومصلحة المساعدة الطبية الإستعجالية "سامو" لرسم مسار سريع لنقل المصاب إلى المصلحة المختصة مع تقديم له العلاج الأولي لإنقاذ حياته. 

 وجرى خلال هذا اللقاء التأكيد أنه رغم ظهور أساليب العلاج الحديثة والمعدات والأدوية اللازمة فإن "التدابير الوقائية ونمط الحياة السليمة تبقى خير وسيلة للحفاظ على الصحة". 

 كما تمت الدعوة إلى "تكثيف وسائل التوعية حول أسباب حدوث هذه الإصابات الخطيرة". 

 وتم على هامش أشغال هذا اللقاء تنظيم معرض لإبراز منتجات وخدمات بعض المخابر والممونة بالمواد الصيدلانية ذات الصلة بتصلب الشرايين والأزمات القلبية.

 

 

 

 

 

من نفس القسم محلي