محلي

مشاريع هامة تدعم قطاع الشؤون الدينية بولاية البليدة

البليدة

 

 

 سيتدعم قطاع الشؤون الدينية والأوقاف بولاية البليدة بمشاريع هامة خصصت لها مؤخرا يتقدمها مشروع المسجد القطب الذي سينجز بمدينة بوعرفة بسعة 6300 مصل. 

  وستضاف هذه المنشأة التي ستنجز وفق طابع أندلسي مغاربي ممزوج بلمسات عصرية إلى قائمة المساجد العريقة التي تتوفر عليها الولاية على غرار مسجد الكوثر ومسجد "ابن جلول". 

  وسيشيد هذا المسجد الذي سيعد من أكبر المشاريع الحضرية والدينية بالولاية على مساحة تزيد عن6000 م2. كما سيتوفر على عدة هياكل مرافقة على غرار مكتبة و مدرسة قرآنية وقاعات للصلاة ومرائب للسيارات وغيرها -وفق ما ذكره مدير الشؤون الدينية والأوقاف للولاية. 

  كما استفاد قطاع الشؤون الدينية والأوقاف بالولاية من معهد إسلامي سينجز بالقطب الحضري لمدينة العفرون سيسع إلى زهاء الـ 300 طالب بغلاف مالي تقديري يناهز الـ 300 مليون دج في آجال انجاز لا تتعدى الـ 18 شهرا. 

 وسيضم هذا المشروع خمسة أقسام مخصصة للإدارة والتدريس والتعليم (15 قسما ومدرج بطاقة 600 مقعد) والخدمات والإيواء (بسعة 250 سرير) إلى جانب ثلاث سكنات وظيفية. 

 وستسند لهذا المشروع مهمة تكوين الإطارات الدينية والعلمية بالولاية وخارجها. 

 أما ببلدية بني مراد فقد خصص مساحة تقارب الـ 3000 م2 لاحتواء مشروع مدرسة قرآنية تتسع لـ 300 تلميذ وتتبع نظاما داخليا. 

 وستتوفر هذه المنشأة الدينية هي الأخرى على كافة المرافق الضرورية موزعة بين الطوابق الثلاثة التي ستشكل مبنى هذه المدرسة. 

 كما سيجري بذات البلدية انجاز قاعة للمحاضرات بالمركز الثقافي الإسلامي تأتي كشطر ثان للمشروع الذي دخل حيز الخدمة السنة الفارطة وتتسع لحوالي 270 مقعد خصص لها غلاف مالي بـ 10 ملايين دج. 

  وتأتي هذه المشاريع لتدعيم القطاع الذي يعرف مساهمة كبيرة من طرف المواطنين سمحت ببناء عدة مساجد عبر مختلف بلديات الولاية منها مشروع بناء مسجد ببلدية "بني مراد" يسع لزهاء 14 ألف مصل ويتوفر على كافة المرافق الضرورية بغلاف مالي تقديري يزيد عن 30 مليون دج.

 

من نفس القسم محلي