محلي

توقع إنتاج حوالي مليونيّ قنطار من الحبوب

عين تموشنت

 

 

 يتوقع أن تحقق ولاية عين تموشنت إنتاجا يقدر بـ 1957000 قنطار من الحبوب خلال حملة الحصاد والدرس 2012-2013 التي شهدت تحضيرات مكثفة. 

 وينتظر أن تجري هذه الحملة التي ستنطلق مع أواخر شهر ماي في ظروف جيدة مع توقع تجاوز أهداف عقد النجاعة المبرم مع الوزارة الوصية المتضمن إنتاج 1451000 قنطار وهذا بفضل عدة عوامل. 

 وتعتبر المغياثية الجيدة المسجلة هذا الموسم لا سيما بين شهري سبتمبر وأفريل أحد هذه العوامل، حيث تجاوزت كمية الأمطار 375 ملم أي ما يمثل زيادة ما بين 63 و65 ملم مقارنة بالموسم الماضي ما ينبئ بإنتاج جيد للحبوب خلال هذه الحملة. 

 كما اعتمد منتجو الحبوب على البذور المعالجة والمصدق عليها من قبل تعاونيتي الحبوب والبقول الجافة لعاصمة الولاية وحمام بوحجر ما سيكون له الأثر الإيجابي على كمية ونوعية المحصول كما أشير إليه. 

 واستعمل الفلاحون أيضا كميات معتبرة من الأسمدة بالموازاة مع القيام بعملية لمكافحة الأعشاب الضارة التي مست أكثر من 4500 هكتار. 

 وللإشارة فقد مست حملة الحرث والبذر مساحة 105.530 هكتار في حين حددت في عقد النجاعة ب 100 ألف هكتار. 

 وقد تم إنتاج 839 .1 مليون قنطار من الحبوب في الموسم الماضي بولاية عين تموشنت التي تعد أراض صالحة للزراعة تقدر بـ 180 ألف هكتار منها 130 ألف هكتار مخصصة للحبوب. 

 للتذكير فقد انضم خمسة من منتجي الحبوب (التكثيف) العام المنصرم إلى "نادي الخمسين قنطار في الهكتار الواحد" الذي أنشأته وزارة الفلاحة والتنمية الريفية. 

 ومع التحويل الذي طرأ على التوجهات الزراعية خلال السنوات الأخيرة في مجال الحبوب وهي عملية بادرت بها الوزارة الوصية خلال الموسم 2008-2009 يعبر فلاحو المنطقة عن رغبتهم في إنتاج القمح بدلا من الشعير. 

 وقد حصل هذا التغيير بفضل التحفيزات التي تدعمها الوزارة الوصية خاصة منها رفع أسعار إنتاج القمح (4500 دج للقنطار من القمح الصلب و3500 دج بالنسبة للقمح اللين) في حين يقدر سعر القنطار من الشعير بـ 2500 دج-حسب ما أشير إليه. 

 وعلاوة عن تنصيب لجنة ولائية تسهر على تأطير ومتابعة حملة الحصاد والدرس رفعت تعاونيتا الحبوب والبقول الجافة لعين تموشنت وحمام بوحجر طاقات التخزين إلى 782.500 قنطار موزعة بين 11 نقطة لجمع المحصول. 

 كما قامت اللجنة أيضا بتخصيص حظيرة تعد 550 آلة للحصاد والدرس منها 52 تابعة للتعاونيتين ومن جهة أخرى شرعت تمثيليات الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي مؤخرا في عمليات ترمي إلى تأمين آلات الحصاد والدرس والجرارات والمعدات الخاصة بالحملة. 

 وللإشارة يتم دفع مستحقات منتجي الحبوب في آجال لا تتجاوز 72 ساعة على مستوى الشبابيك الوحيدة المفتوحة بتعاونيتي الحبوب والبقول الجافة.


من نفس القسم محلي